200 ألف وحدة إنارة تضيء سماء العاصمة المقدسة والمشاعر

الخميس - 17 أغسطس 2017

Thu - 17 Aug 2017

أنهت أمانة العاصمة المقدسة أعمال الصيانة، وتجهيز 200 ألف وحدة إنارة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مركبة على أعمدة الشبكة، البالغ عددها 85 ألف عمود وبرج إنارة، إلى جانب تجهيز 950 لوحة توزيع كهربائية، فيما تبلغ أطوال الكابلات الأرضية 900 ألف متر طولي.

وتشتمل شبكات الإنارة في المشاعر المقدسة على 923 برجا للإنارة، تتراوح ارتفاعاتها من 20 إلى 50 مترا، يحمل كل منها من 4 إلى 12 كشافا بقوة من 400 إلى 1000 واط، إضافة إلى 350 لوحة توزيع كهربائية بالمشاعر المقدسة، ومواقف حجز السيارات وبوابة مكة المكرمة، وكذلك طريق الليث، والهدى، وجدة السريع، والشرائع، وطريق المدينة، ومبنى أمانة العاصمة المقدسة.

وتزداد أهمية أعمال الإنارة وصيانتها خلال موسم الحج، في ظل أن الملايين من حجاج بيت الله الحرام، يقضون جزءا كبيرا من مناسكهم ليلا، خاصة في مزدلفة ومنى، وهو ما يفرض استعدادات وتجهيزات ضخمة، لتضاء سماء المشاعر المقدسة بالإنارة الكاملة، خلال موسم الحج لاستقبال ضيوف الرحمن، من شتى بقاع الأرض، في إطار ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين، لخدمة وراحة ضيوف الرحمن.

ويشرف على صيانة الإنارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة جهاز فني متكامل من مهندسين ومشرفين وفنيين، يتمثل دورهم في المتابعة الإدارية والميدانية على مدار الساعة، لجميع ما يتعلق بشبكة الإنارة بالمشاعر المقدسة.

ويكشف فريق الصيانة على وحدات الإنارة، ويستبدل القطع الداخلية التالفة لوحدات الإنارة، ويشمل ذلك اللمبات والترانسات وخلافها، ويتفقد فوانيس الشبكة، ويطمئن على سلامة الأسلاك الموصلة للمكونات الداخلية.

كما يعمل على صيانة لوحات التوزيع الكهربائية، ويفقد اللوحات بشكل مستمر، لضمان استمرار عملها بدرجة عالية من الكفاءة، مع ضبط الساعات الفلكية.

ولا يقتصر عمل فريق الصيانة على ذلك، بل ينفذ جولات ميدانية على مدار الساعة، للاطمئنان على عمل هذه اللوحات، والمبادرة بإصلاح أي عطل مفاجئ لمكونات اللوحات، والتأكد من سلامتها وصيانة أبراج الإنارة وجميع مكونات الأبراج وتفقد أبواب الأبراج وعمل الإصلاحات اللازمة بالإضافة إلى تكثيف أعمال الصيانة الدورية للتجهيزات الكهربائية.

وتشغل أعمال الإنارة وصيانتها وتشغيلها حيزا كبيرا من اهتمامات الأمانة، بإشراف من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل، ونائب أمير المنطقة عبدالله بن بندر، وبدعم كامل من وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ.