جدوى: ارتفاع إيرادات الميزانية بسبب تحسن أسعار النفط وليس زيادة الإنتاج

توقعت انتعاشا كبيرا بالإنفاق الرأسمالي الحكومي في النصف الثاني
توقعت انتعاشا كبيرا بالإنفاق الرأسمالي الحكومي في النصف الثاني

الأربعاء - 16 أغسطس 2017

Wed - 16 Aug 2017

أرجع تقرير متخصص معظم الارتفاع في إيرادات الميزانية العامة للدولة في النصف الأول إلى التحسن في الإيرادات النفطية، نتيجة لزيادة أسعار النفط، وليس بسبب زيادة حجم الصادرات النفطية.

وقالت شركة جدوى للاستثمار في تقرير أمس إنه «بسبب انخفاض الإنتاج تنفيذا لاتفاقية أوبك، تشير البيانات الأولية للربع الثاني لعام 2017 إلى أن صادرات الخام والمنتجات المكررة السعودية تراجعت بنسبة 6%، على أساس سنوي».

وأضافت «نتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تحسنا في الإيرادات غير النفطية، على أساس سنوي، بفضل فرض ضرائب على المنتجات الضارة، وتطبيق رسوم على الوافدين ومرافقيهم، إضافة إلى بعض الارتفاع المتوقع في الدخل الاستثماري الموسمي». ويشير أحدث تقرير عن أداء الميزانية صادر من وزارة المالية للربع الثاني 2017، إلى ارتفاع الإيرادات الحكومية بنسبة 6%، على أساس سنوي .

وعلى جانب المصروفات، توقعت جدوى للاستثمار أن يشهد الإنفاق الرأسمالي الحكومي انتعاشا كبيرا في النصف الثاني من عام 2017، بنمط مشابه لما حدث في النصف الثاني 2016، مشيرة إلى أن هناك مخاطرة، تتمثل في انخفاض أسعار النفط إلى مستوى دون الأسعار المتوقعة، مما يؤدي إلى جعل الإنفاق الرأسمالي الفعلي يأتي أقل من التوقعات، والتي هي في حدود 260 مليار ريال لعام 2017 ككل.

660 مليونا رسوم الوافدة

وأوضحت أنه بناء على معلومات المركز الوطني للمعلومات التابع لوزارة الداخلية، يوجد حاليا 2.2 مليون مرافق مسجلون في المملكة، ومع تطبيق الرسوم التي تبلغ 100 ريال لكل مرافق، فإن الزيادة المتوقعة في الإيرادات تقدر بنحو 660 مليون ريال في الربع الثالث لعام 2017. وبحسب «جدوى» فربما يأتي المبلغ الفعلي أقل من ذلك المبلغ المشار إليه، حيث من المحتمل أن يغادر الكثير من المرافقين إلى بلادهم قبل تطبيق الرسوم.

رسوم البيضاء في 2018

وذكرت أن الحكومة أعلنت في نهاية مارس 2017 عن بدء تطبيق ضرائب تقضي بأن يدفع ملاك الأراضي غير المطورة رسوما بنسبة 2.5% من قيمة الأرض، وقالت وزارة الإسكان إن هذه الضريبة ستحقق إيرادات إضافية تتراوح بين 1 إلى 2 مليار ريال في العام، مشيرة إلى أن الإيرادات الإضافية من هذه الرسوم لن تتحقق إلا في عام 2018، حيث يسمح النظام لهؤلاء الملاك بدفع ما عليهم من رسوم بعد عام من تاريخ صدور الفاتورة.

توزيعات أرباح الشركات

وأشارت إلى أن الطبيعة الموسمية لتوزيعات الأرباح من الشركات المساهمة في سوق الأسهم السعودي جعلت فئة «إيرادات أخرى» تسجل أرباحا أعلى في الربع الثالث لعام 2017، على أساس المقارنة الربعية.

وأبانت أن معظم الشركات المنضوية تحت أكبر قطاعين في سوق الأسهم السعودي، قطاعي البتروكيماويات والبنوك، توزع الأرباح على المساهمين على أساس نصف سنوي، ولكن، نسبة للتأخر في إعلان النتائج المالية، فإن تلك المدفوعات تظهر على الأرجح كدخل استثماري في الربعين الأول والثالث من العام.

الأكثر قراءة