القوات الإسرائيلية تهدم منزل عائلة فلسطيني قتل 3 مستوطنين

الأربعاء - 16 أغسطس 2017

Wed - 16 Aug 2017

3
3
هدمت القوات الإسرائيلية منزل عائلة عمر العبد الذي قتل الشهر الماضي ثلاثة مستوطنين طعنا في منازلهم بمستوطنة حلميش المجاورة، فيما بث المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على تويتر مقاطع فيديو لعملية هدم المنزل.

وقال سكان في قرية كوبر في رام الله أمس إن قوات من الجيش الإسرائيلي ترافقها جرافات عسكرية هدمت المنزل، بينما كان عشرات الشبان يرشقونها بالحجارة، بينما أكد الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان أن طواقمه عالجت 27 مصابا في قرية كوبر خلال المواجهات بين الشبان والقوات الإسرائيلية. مضيفا أن الإصابات كانت «12 إصابة بالمطاط، 13 اختناقا بالغاز، و2 سقوط».

وقال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان (بتسيلم) «منذ 1967 وحتى 2005 هدمت إسرائيل مئات البيوت في الأراضي الفلسطينية كوسيلة عقابية».

وأضاف على موقعه على الانترنت «في مطلع 2005 تبنى وزير الدفاع توصية لجنة عسكرية تداولت الموضوع، وأمر بالتوقف عن هدم البيوت كوسيلة عقابية».

وذكر المركز أن إسرائيل عادت إلى تنفيذ هذه السياسة في عام 2014 بعد مقتل ثلاثة مستوطنين على يد فلسطينيين من منطقة الخليل.

سياسة العقاب الجماعي

وقال مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقرير الأسبوع الماضي «عدد المنازل التي هدمها الاحتلال منذ بدء الهبة الشعبية في أكتوبر 2015 وصل إلى 36 منزلا، فيما أغلقت أربعة منازل عن طريق صب الخرسانة الجاهز بداخلها، بالإضافة إلى إغلاق منزل واحد عن طريق لحام الأبواب والشبابيك لتعذر هدمه». وأضاف المركز في تقريره «إسرائيل تمارس سياسة العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين فيما تغمض أعينها عن جرائم المستوطنين».