بعد السعودية.. الإمارات تعلن تطبيق الضريبة المضافة يناير 2018

الثلاثاء - 15 أغسطس 2017

Tue - 15 Aug 2017

أمست الإمارات ثاني دولة خليجية بعد السعودية تعلن بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في يناير 2018، وفق ما أكده المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات خالد البستاني أمس. وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل نشرت في 30 مايو مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة على موقعها الالكتروني، واحتوى المشروع على 12 فصلا و77 مادة، على أن يسري هذا المشروع ابتداء من مطلع يناير 2018.

وقال البستاني في مؤتمر صحفي إن الإمارات والسعودية ستطبقان ضريبة القيمة المضافة انطلاقا من يناير المقبل، وتستطيع بقية دول المجلس تطبيقها حتى نهاية عام 2018. ولم يدل البستاني بمزيد من التفاصيل حول أسباب تباطؤ تلك الدول في فرض الضريبة.

وفي الأسبوع الماضي، قالت وزارة المالية الكويتية إن البرلمان سيكون له القرار النهائي في قبول أو رفض مسودة قانون حول ضريبة القيمة المضافة.

ولم يعلن المسؤولون في سلطنة عمان عن موعد محدد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، بينما قال نظراؤهم في البحرين إن من المتوقع حدوث ذلك في منتصف 2018.

تسجيل الشركات منتصف سبتمبر

وقال البستاني إن الإمارات ستبدأ تسجيل الشركات التي ستخضع لضريبة القيمة المضافة في منتصف سبتمبر، وتتوقع صدور القوانين المتعلقة بتلك الضريبة في الربع الثالث من العام على أن يكون تطبيقها في الربع الأخير. ويجب على الشركات التي لا تقل إيراداتها عن 100 ألف دولار سنويا أن تسجل نفسها وإلا ستواجه غرامات.

350 ألف شركة خاضعة للضريبة

وأوضح البستاني أن الإمارات تتوقع تسجيل ما يتراوح بين 300 و350 ألف شركة لضريبة القيمة المضافة، ومن المرجح أن تدفع الضريبة أسعار المستهلكين بشكل عام إلى الصعود بنحو 1.4%. كما تعتزم الحكومة تطبيق ضريبة انتقائية بنسبة 100% على التبغ ومشروبات الطاقة و50% على المشروبات الغازية المحلاة. وقال البستاني إن ذلك ربما يحدث في الربع الأخير هذا العام.

الأكثر قراءة