نواعم الزراعة

يقطعن 120 كلم يوميا ومتوسط رواتبهن 3000 ريال
يقطعن 120 كلم يوميا ومتوسط رواتبهن 3000 ريال

الثلاثاء - 15 أغسطس 2017

Tue - 15 Aug 2017

لم يمنع البعد المكاني الذي يقارب 60 كلم 70 فتاة سعودية من إثبات وجودهن ومقدرتهن في تشغيل 3 خطوط إنتاج رئيسة في شركة تبوك للتنمية الزراعية، وسط بيئة عمل نسائية مستقلة وميزات مادية ومعنوية توفرت لهن وفق ما أوضحه مسؤول في الشركة لـ»مكة».

7 ساعات يوميا

ووفق حديث مدير علاقات الشركة وأمين سر مجلس الإدارة صالح الترابي للصحيفة تترأس القسم النسائي قيادات سعودية نسائية لمتابعة أداء الموظفات اللاتي يعملن في 3 خطوط رئيسة في الشركة هي «الفرز والتدريج والتعبئة» بإجمالي 7 ساعات يوميا بمعدل متوسط للراتب 3000 يال.

تدريب مكثف

وتفصيلا تحدثت سوسن الغامدي موظفة في فرز وتعبئة الخضراوات والفواكه، عن آلية عملهن داخل خطوط الإنتاج، مشيرة إلى أنها قبل البدء في العمل خضعت لبرنامج تدريبي لمدة 6 أشهر على أساسيات العمل وتفاصيله الدقيقة، بعد ذلك انتقلت للعمل في الشركة.

وأوضحت أن فريق عملها يبدأ بفرز الخضراوات والفاكهة بناء على معيار محدد، إما على حسب اللون أو على حسب الحجم أو على حسب وزن العلب، ثم يتم تعبئتها وإقفالها، تمهيدا لشحنها عن طريق الشركة وموزعين آخرين للأسواق

المستهدفة.

رواتب وميزات

وأوضح الترابي أن الشركة تضمن عددا من المزايا للموظفات السعوديات للمحافظة على خصوصية المرأة وخلق مناخ مناسب لها لتأدية أعمالها اليومية بشكل مناسب، حيث يتوفر مكان مخصص لتغيير الملابس، ومكان مخصص للصلاة والراحة، إضافة إلى مزايا أخرى مثل التأمين الطبي وعيادة طوارئ وإجازات سنوية وطارئة ومرضية وإجازة ولادة ورضاع، وكذلك بدل نقل ومواصلات داخل الشركة.

طول المسافة

وأفادت الغامدي أن إحدى الميزات التي تتميز بها الشركة هو صرف الرواتب بوقتها المحدد نهاية الشهر، وقالت «لم أشهد أي تأخير في الراتب منذ انضمامي للشركة عكس ما يحصل في وظائف أخرى، حيث نحصل على الراتب الأساسي وبدل النقل والتأمين الطبي»، وأضافت أن العائق الوحيد حول طول المسافة، والتي تصل إلى 60 كلم، حيث نحصل على بدل نقل شهري 300 ريال، نظرا لعدم توفر وسيلة نقل عامة من الشركة، وعليه نستقل أنا وزميلاتي من منطقة تبوك سيارة خاصة تنقلنا من وإلى الشركة. وأشارت إلى أن المراكز الأخرى القريبة من مقر الشركة مثل «بئر بن هرماس أو العيينة» التي تبعد بين 10 و20 كلم من الشركة لا تعاني الموظفات التابعة لها من هذه المشكلة.

دوام قصير

وذكرت الغامدي أن عملها في الشركة بمعدل 7 ساعات يوميا يشعرها وكأنها تعمل بالقطاع التعليمي، حيث يبدأ الدوام من 6:30 صباحا وحتى 01:30 بعد الظهر، ويمكن استثمار الوقت المتبقي من اليوم، ودون الشعور بالضغط، كما تشعر به موظفات الشركات الأخرى، كما أن البيئة المستقلة للنساء في القسم تمنح الموظفات الحرية في الملبس وفترات الأكل والتنقل داخل الأقسام.

وظائف متاحة

وأشار الترابي إلى أن الشركة تتطلع بالمستقبل لفتح مجال أوسع للتدريب عبر الابتعاث وإكمال الدراسة في الجامعات، لكن ذلك لا يتوفر حاليا، كاشفا في ذات الوقت عن وجود عدد من الوظائف النسائية الشاغرة حاليا في أقسام «التعبئة - العلاقات العامة - الموارد البشرية - المشاتل والبيوت المحمية».

وتعد شركة تبوك للتنمية الزراعية واحدة من أكبر الشركات الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وهي شركة مساهمة سعودية، برأسمال 450 مليون ريال، تأسست على مساحة 35 ألف هكتار، في 1983. وتشمل منتجات الشركة الحبوب والبذور والبطاطس والأعلاف والفاكهة، والزيتون وزيت الزيتون.