إحباط هجوم حوثي قبالة جازان

انزعاج حوثي من قرار مركزي عدن بتعويم الريال
انزعاج حوثي من قرار مركزي عدن بتعويم الريال

الثلاثاء - 15 أغسطس 2017

Tue - 15 Aug 2017

نفذت القوات السعودية المشتركة عملية عسكرية على معاقل تابعة للميليشيات الحوثية والمخلوع صالح قبالة منطقة جازان.

ونفذت القوات السعودية، وفقا لقناة العربية، تلك العملية أمس الأول بعد رصدها عبر تقنياتها، محاولة فصيل من الميليشيات تنفيذ هجوم بري على مواقع عسكرية سعودية قبالة «قرية القرن» بمنطقة جازان، بدعم من عناصر أخرى تساندهم في الخلف، مهمتهم إطلاق القذائف نحو المواقع العسكرية السعودية.

وذكرت مصادر عسكرية أن القوات السعودية شكلت قوى راجلة لتنفيذ كمين عسكري يحاصر فصيل الميليشيات، وبمساندة من المدفعيات باستهداف منصات القذائف وعناصر الميليشيات بحسب الإحداثيات التي رصدتها الأجهزة التقنية.

وأضاف المصدر أن الخطة العسكرية نجحت، واستطاعت القوات السعودية قتل العشرات من الحوثيين، مع تدمير خطوط الإمداد ومنصات القذائف التي كانت تساندهم من الخلف.

في غضون ذلك، تلقت الميليشيات ضربات موجعة بعدد من الجبهات في تعز، وعسيلان شبوة، إذ اشتدت حدة المعارك في جبهة الكدحة جنوب غرب تعز، حيث أكد مصدر ميداني مقتل 3 حوثيين وإصابة 4 من القوات الشرعية بمعارك في قرى منطقة الكدحه بمديرية المعافر.

وفي محافظة ذمار، اختطفت الميليشيات أمس عددا من أبناء منطقة بني ظبيان التابعة لمديرية الحدأ، وشنت حملة مداهمات على عدد من المنازل واختطفت مواطنين واقتادتهم لجهات مجهولة.

وفي شبوة، صدت قوات الشرعية هجوما للميليشيات على موقع الصفراء. وأكد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش اليمني أن قواته كسرت هجوما للميليشيات على مواقع الجيش بمنطقة الصفراء بمديرية بيحان، مشيرا إلى تكبد المهاجمين خسائر كبيرة.

إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف عددا من الغارات على مواقع الميليشيات في مديرية صرواح غرب مأرب.

من جهة أخرى أعلن البنك المركزي بعدن عن تعويم الريال مقابل الدولار، وإلغاء التعامل وفق سعر الصرف الثابت المقدر بـ250 ريالا مقابل الدولار، فيما يتداول بسعر 350 ريالا في السوق السوداء حاليا.

وأشار محافظ البنك المركزي منصر القعيطي في خطاب لمديري عموم البنوك إلى إلغاء التعامل بسعر الصرف الرسمي المحدد بـ250 ريـالا للدولار، وتحرير سعر الصرف وفقا لآليات العرض والطلب.

وفيما رفضت جماعة الحوثي، عبر رئيس ما يسمى اللجنة الثورية، محمد علي الحوثي على فيس بوك، قرار البنك المركزي، بزعم خطورته على المواطن وعلى القطاع الخاص، أكد رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، أن السعر الجديد سيتحدد وفقا لمخزون العملات وتداولات السوق.

وحول انتهاكات الحوثي، قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في تقرير أطلقته أمس في عدن، إنها «رصدت 7 آلاف و817 حالة ادعاء خلال الفترة من سبتمبر 2016 إلى يونيو 2017».

وفيما استعرض رئيس اللجنة القاضي قاهر مصطفى خلال مؤتمر صحفي بعدن أمس التحديات الأمنية والسياسية التي واجهت عمل اللجنة، أوضحت عضو القاضية صباح العلواني أن إجمالي الحالات التي تم رصدها وتوثيقها وحفظها بقاعدة البيانات منذ عمل اللجنة وحتى تاريخ صدور التقرير بلغ 17 ألفا و123 حالة موزعة على 20 نوعا من الانتهاكات.