هجوم إرهابي يستهدف مطعما تركيا في بوركينا فاسو

الثلاثاء - 15 أغسطس 2017

Tue - 15 Aug 2017

أكد وزير الإعلام في بوركينا فاسو ريمي داندجينو أن قوات الأمن سيطرت أمس على الأوضاع بالمنطقة التي تعرض مطعم فيها لهجوم أسفر عن مقتل 18 شخصا، مشيرا إلى مقتل اثنين من المهاجمين الأربعة. وأضاف أن نحو عشرة آخرين أصيبوا عندما فتح مسلحون مجهولون النار على فندق ومطعم في واجادوجو في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية.

وقال داندجينو إنه لا يمكنه استبعاد أن يكون ما حدث عملا إرهابيا، مضيفا أنه لم يتم التعرف بعد على جنسيات المهاجمين.

وقال شهود عيان إن دوي إطلاق النار ظل يسمع من فندق برافيا ومطعم تركي يحمل اسم «إسطنبول» بشارع كوامي نكروما حتى ساعة مبكرة من صباح أمس. ويعتقد أن الضحايا من عدة جنسيات، إذ أكدت الخارجية التركية مقتل أحد مواطنيها وإصابة آخر في الهجوم.

كما نصحت الحكومة الفرنسية مواطنيها بالابتعاد عن المنطقة بسبب «هجوم إرهابي».

وأدانت الهجوم الإرهابي العديد من العواصم والمنظمات الدولية، حيث أدانت منظمة التعاون الإسلامي الهجوم الانتحاري. وأكد أمين عام المنظمة الدكتور يوسف العثيمين أن هذه الجرائم الجبانة والخسيسة تتعارض مع القيم الإنسانية، مجددا التأكيد على موقف المنظمة المناهض لجميع أشكال التطرف العنيف والإرهاب.

كما أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس إيمانويل ماكرون أدان الهجوم وأشاد بـ»التعبئة الفعالة» لقوات الأمن المحلية.

وبدورها أدانت الحكومة الألمانية بشدة الهجوم القاتل، وأشار متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية أمس إلى أن الهجوم يظهر حجم التهديد الكبير الذي يتعرض له الأمن والاستقرار بالمنطقة بأكملها.

وفي بروكسل أدان الاتحاد الأوروبي الهجوم الإرهابي، معلنا عن تحالفه مع بوركينا فاسو وبلدان الساحل الأفريقي الأخرى في مجال مكافحة الإرهاب. كما أدانت الهجوم الحكومة البلجيكية، ومصر.

مواقف

18 قتيلا و10 مصابين ضحايا الهجوم.

4 انتحاريين يستهدفون مطعم إسطنبول بواجادوجو.

مقتل اثنين من الانتحاريين الأربعة منفذي الهجوم.

الهجوم بدأ الليلة قبل الماضية واستمر إلى الصباح.

الضحايا من عدة جنسيات، خاصة من تركيا وفرنسا.

إدانة دولية من العواصم والمنظمات للحادث الإرهابي.