أبحاث الحج يجري 40 دراسة تتعلق بسلامة الحجاج

الثلاثاء - 15 أغسطس 2017

Tue - 15 Aug 2017

يفتتح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس اليوم لقاء الباحثين السنوي لموسم حج هذا العام، والذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بحضور وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، والجهات ذات العلاقة بخدمات الحج والعمرة من القطاعات الحكومية والأهلية، وذلك بقاعة التراث بالمعهد بمقر الجامعة في العزيزية.

وأوضح عميد المعهد الدكتور سامي برهمين أنه ستجرى 40 دراسة وبرنامجا خلال موسم حج هذا العام، لافتا إلى أن جزءا من الدراسات تجرى في مكة المكرمة والآخر بالمدينة المنورة، في المجالات البحثية المختلفة.

وأفاد بأن هذه الدراسات يعكف على إعدادها 50 باحثا، إضافة إلى مشاركة 510 طلاب مساندين، مبينا أن هذه الأبحاث تعد مشاريع بحثية وبرامج متنوعة يجريها المعهد خلال ذي الحجة من كل عام.

بدوره ثمن مدير الجامعة الدعم الذي يحظى به المعهد من القيادة لإجراء الدراسات البحثية المتعلقة بسلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي، مشيرا إلى أنه يجري سنويا نحو 80 دراسة وبرنامجا علميا في الجوانب المتعلقة بصحة وسلامة ضيوف الرحمن من خلال ملتقاه السنوي والملتقيات الموسمية لرمضان والحج.

وتمنى أن يخرج الباحثون خلال دراستهم الميدانية بتوصيات وأطروحات تخدم أعمال الحج والعمرة والزيارة، على أن يكون الحج وخدماته صورة نموذجية وعملا منفردا يعكس التطور التنموي والبشري الذي تقدمه المملكة من أجل خدمة ضيوف بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي، بما يتوافق مع خطة التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.

المجالات البحثية للدراسات

الجوانب الإدارية

الإنسانية

البيئية

الصحية

العمرانية

الهندسية

الإعلامية

المعلومات وتقنياتها