الزراعة: لا مخاوف على البيض المحلي من التلوث

الثلاثاء - 15 أغسطس 2017

Tue - 15 Aug 2017

nnnnnnnu0628u064au0636 u0645u062du0644u064a                                       (u0645u0643u0629)
بيض محلي (مكة)
قلل مسؤول بوزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية من المخاوف على سلامة البيض المحلي، بعد فضيحة التلوث بمبيد «فيبرونيل» الحشري المحظور استخدامه في منتجات غذائية مخصصة للاستهلاك الآدمي التي ظهرت أخيرا في دول أوروبية، مشيرا إلى أن جميع مزارع الدواجن البياضة في المنطقة تخضع لرقابة مشددة للتأكد من خلوها من الأمراض.

وأكد عدم اكتشاف أية مشكلات صحية في مزارع الدواجن خلال الجولات التفتيشية للفرق المختصة بالوزارة، مضيفا أن جميع المشاريع العاملة في إنتاج البيض لديها برامج تحصين ضد الأمراض.

وشدد على أن الجولات المستمرة تشكل عاملا أساسيا للوقوف على مدى الالتزام بمتطلبات الأمن الوقائي، موضحا أن فريق التفتيش التابع للوزارة يحرص على الاطلاع على التقارير الكاملة.

وبين أن فترة صلاحية البيض لا تتجاوز 3 أشهر، حيث تفرض غرامات مالية على المزارع غير الملتزمة بوضع تاريخ الصلاحية.

من جانبه قال أحد المستثمرين في الدجاج البياض فهد الحمودي إن الزراعة تحظر استخدام المبيدات، وتسجل زيارات دورية للمشاريع للتأكد من خلوها من الأمراض والملوثات.

وأشار فهد الغامدي، صاحب مشروع آخر، إلى أن الأمراض تظهر عادة في المشاريع القديمة والمتهالكة التي لا تراعى فيها أصول السلامة والنظافة، مبينا أن الوزارة كثفت أعمالها التفتيشية على المزارع.

مشاريع الدواجن البياضة بالشرقية

20 مشروعا

1.3 مليون بيضة يوميا

20 % فائض الاستهلاك المحلي