قطر قدوة الحوثي في تسييس الحج

الاثنين - 14 أغسطس 2017

Mon - 14 Aug 2017

رفضت الحكومة اليمنية تحركات ميليشيات الحوثي وصالح لتسييس فريضة الحج، واتهمت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية الحوثيين بعرقلة الحجاج في مناطق سيطرتهم واحتجاز وثائق سفرهم.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة مختار الرباش، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الحكومية سبأ، أن ميليشيات الحوثيين احتجزت وثائق سفر 2000 حاج لعرقلتهم من السفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج.

وأوضح أن نقاط تفتيش تابعة للميليشيات الانقلابية صادرت جوازات كثير من الحجاج وعرقلت مغادرة آخرين «وهو ما تسبب في إرباك جدول عملية التفويج الذي تم الاتفاق بشأنه مع الجانب السعودي في منفذ الوديعة لتسهيل عملية التفويج بيسر وسهولة» حد قول الرباش.

ووصلت أولى طلائع الحجاج اليمنيين لموسم 1438هـ، أمس الأول إلى الأراضي المقدسة ضمن الدفعة الأولى من حجاج البلاد، حيث استقبلها وزير الأوقاف والإرشاد رئيس بعثة الحج اليمنية أحمد عطية. ويبلغ عدد الحجاج اليمنيين هذا العام 24255 شخصا، وفق تصريحات مسؤولي قطاع الحج بوزارة الأوقاف.

ميدانيا قتل 4 من مسلحي ميليشيا الحوثي وصالح، وجرح آخرون خلال مواجهات بين قوات الجيش الوطني والميليشيات في جبهة السلان بمديرية المصلوب بمحافظة الجوف.

كما دكت مدفعية الجيش مواقع وتحصينات الانقلابيين في مديرية صرواح غربي مأرب، بينما شهدت المناطق الواقعة في محيط جبل العويد وعسيلة وتبة النوبة ومنطقة الميدان والمضابي والنبيع بجبهة مقبنة غربي تعز، معارك عنيفة.

وأيضا تمكنت قوات الجيش الوطني من أسر القيادي بالميليشيات صالح حسن الحبيشي عقب محاولة تسلل فاشلة على مواقعها في مديرية الصلو.

في غضون ذلك، تجدد القصف المدفعي بين القوات المسلحة والميليشيات بمنطقتي الزهاري والرويس شمال المخا وشرق موزع.

وفي الضالع قتل 7 مواطنين، وأصيب آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب محطة العكشي، خارج مدينة قعطبة.

من جهة أخرى حولت ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح أحد المراكز التعليمية الخاصة بالفتيات، في «عزلة بني نفيع» بمديرية الجعفرية بمحافظة ريمة إلى ثكنة عسكرية، بالتزامن مع مواصلة حملة اعتقالات بصفوف التربويين في المحافظة واقتيادهم لجهات مجهولة. وفي شبوة، تجددت حدة المعارك في ثلاث جبهات بمديرية عسيلان غرب المحافظة وهي طوال السادة ولخيضر غرب مديرية عسيلان، وجبهة الصفراء شرقا.

وحول الوضع الصحي، قالت منظمة الصحة العالمية أمس إن أكثر من نصف مليون شخص أصيبوا بالكوليرا منذ بدأ الوباء قبل 4 أشهر، وأن المرض حصد أرواح 1975 شخصا، وتسجل يوميا أكثر من 5 آلاف إصابة جديدة بالفيروس.

«إجراء ميليشيا الانقلاب بمنع حجاج بيت الله من المغادرة للأراضي المقدسة غير مبرر ولا يمت للدين والأخلاق بأي صلة».

مختار الرباش

تطورات يمنية

• مقتل عنصرين من القاعدة بغارة أمريكية في أبين

• تفجير منزل شيخ قبلي مناهض للحوثيين بذي ناعم البيضاء

• بنك الدم اليمني الواقع تحت سيطرة الانقلابيين معرض للإغلاق

• وزير الإعلام يكرم مراسل قناة العربية محمد العرب

• الصحة العالمية: 2000 حالة وفاة بالكوليرا

• 500 ألف مصاب، و5 آلاف إصابة يومية