إثراء المحتوى العربي: مبادرة لا بد منها

الاثنين - 14 أغسطس 2017

Mon - 14 Aug 2017

يزداد عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي، والذي قد يبلغ بحلول 2018 نحو 226 مليون مستخدم، وذلك حسبما ذكرت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وفقا لتقرير اقتصاد المعرفة العربي عام 2016.

ورغم تمكن العرب من تسجيل هذا الارتفاع الملحوظ، إلا أننا ما زلنا نعاني شح المحتوى العربي وعشوائيته وكثرة مشاكله، بما فيها التعدي على المصادر الأصلية، والتكرار.

هناك مساهمات عظيمة لبعض المواقع التي عدت إثراء المحتوى العربي ضرورة ملحة، وأكدت أن الفخر الحقيقي للإنسان كونه عربيا، وهي:

1 رواق: منصة للتعليم المفتوح تهدف لنشر المعرفة، وتحتوي على مقررات أكاديمية في شتى التخصصات، أسسها المهندس سامي الحصين.

2 إدراك: مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، لتوفير التعليم الالكتروني عبر الانترنت مجانا لكل العالم العربي.

3 مؤسسة هنداوي: مؤسسة غير ربحية، تسعى إلى إحداث أثر كبير في عالم المعرفة، وغرس حب القراءة بين المتحدثين باللغة العربية.

4 ويكيبيديا العربية: هي النسخة العربية من مشروع ويكيبيديا، انطلقت في 9 يوليو 2003، ووصل عدد مقالاتها في مارس 2017 إلى 500 ألف مقالة تقريبا.

5 ناسا بالعربي: تأسست عام 2013، وتهدف إلى تطوير وتثقيف المجتمعات العربية من خلال ترجمة ونشر كل ما يعنى بالفيزياء والعلوم من مصدرها الرئيس.

6 تكوين: مشروع كويتي ثقافي أدبي متخصص في الكتابة الإبداعية، وهو محاولة للاحتفاء بالإنسان الكاتب والمهتم، تملكه الروائية بثينة العيسى.

7 حكمة: اجتهادات ودراسات فلسفية وثقافية مترجمة، وأخرى في المنطق والعلم والأدب.

8 ساقية: مدونة تهدف إلى تقديم محتوى عربي بصيغة جذابة، وتركز على انتقاء جواهر الأدب وعيون الحكمة من بطون الكتب وأعماق الانترنت.

9 ضاد للكتب الصوتية: منصة عربية للكتب الصوتية، تستطيع طيها في جيبك، وتتيح أيضا لدور النشر والمؤلفين إنتاج كتبهم بصيغة صوتية وبيعها بطريقة آمنة.

10 أراجيك: منصة إعلامية تثقيفية رقمية شاملة، صنعتها عقول وأقلام عربية من المحيط إلى الخليج، تخاطبك أينما كنت، وتقدم لك منتجا فكريا مشوقا.

11 مجموعة نون العلمية: موقع علمي موجه إلى شرائح المجتمع كافة، أسس عام 2014، وتتنوع المشاركات فيه، وفيه عدد من المقاطع المرئية والمسموعة والصور.

12 ساندوتش ورقي: حلقات صوتية بالعربية لكتب إنجليزية لم تترجم، أو لم تأخذ حقها في الانتشار والاعتبار.