أبوظبي الرياضية تقترب من جميل

انسحاب الرياضية السعودية وخلافات الناقل الحالي واتحاد الكرة يعززان موقفها
انسحاب الرياضية السعودية وخلافات الناقل الحالي واتحاد الكرة يعززان موقفها

الاحد - 13 أغسطس 2017

Sun - 13 Aug 2017

بات الطريق ممهدا لقنوات أبوظبي الرياضية لشراء حقوق نقل مباريات دوري جميل للمحترفين، وذلك بعد انسحاب القنوات الرياضية السعودية من السباق على خلفية رفض هيئة الإذاعة والتلفزيون دفع 15 مليون ريال لشراء حقوق 90 من مباريات الدوري.

وبحسب معلومات حصلت عليها «مكة» فإن قنوات أبوظبي فتحت خط مفاوضات جادة مع الناقل الحصري قنوات mbc pro sports من أجل شراء كامل حقوق نقل مباريات دوري جميل وليس الـ90 مباراة التي كانت تتنافس فيها مع القنوات الرياضية السعودية.

وتمتلك قنوات mbc pro حقوق نقل الدوري لمدة عشر سنوات مقابل 4 مليارات و100 مليون ريال مضى منها 3 أعوام.

ويتوقع أن تنجح قنوات أبوظبي في مساعيها، خاصة بعد الخلاف الذي نشب أخيرا بين الناقل الحصري والاتحاد السعودي لكرة القدم بعد تأخر دفع 100 مليون ريال عن حقوق الموسم الماضي للأندية، كما أن هنالك خلافا حول عدم تنفيذ أحد شروط العقد القاضي بالسماح للشركة الناقلة (بالتشفير) والمدون بالعقد المبرم بين الطرفين.

وسبق لقنوات أبوظبي خوض تجربة في نقل مباريات من الدوري السعودي عام 2008 بعد اتفاق مع الناقل الحصري وقتها شبكة راديو وتلفزيون العرب art، كما أنها حاولت أكثر من مرة شراء حقوق النقل التلفزيوني للدوري السعودي، لإيمان القائمين عليها بأهميته ومتابعته الكبيرة في معظم دول المنطقة.

عوامل تدعم موقف أبوظبي الرياضية

1 انسحاب القنوات الرياضية السعودية من السباق

2 عدم تسليم الناقل الحالي حقوق البث للأندية عن الموسم الماضي

3 الإخلال بعقد التشفير المدون في عقد احتكار الدوري

4 الرغبة الكبيرة لقنوات أبوظبي في شراء حقوق نقل الدوري السعودي

5 تمتع قنوات أبوظبي الرياضية بقدرة مالية تمكنها من تحقيق هدفها