أمير مكة يستعرض استعدادات شركات المطاحن لموسم الحج

الاحد - 13 أغسطس 2017

Sun - 13 Aug 2017

استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، في مقر الإمارة بجدة اليوم محافظ المؤسسة العامة للحبوب، رئيس مجلس إدارة شركات المطاحن المهندس أحمد الفارس، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة المطاحن الأولى المهندس عبدالله أبابطين، والرئيس التنفيذي لشركة المطاحن الثالثة المهندس مانع المهذل.

واستمع الفيصل خلال اللقاء إلى شرح عن استعدادات شركات المطاحن لموسم الحج للعام الحالي، فيما تضمن الشرح إجمالي الحصص الأسبوعية من الدقيق المخصصة لمنطقة مكة، وإلى جانب حصة موسمي رمضان والحج تتاح الفرصة أمام المخابز للحصول على كميات إضافية عن الحصص المقررة لها لمواجهة الزيادة في الطلب.

وأشار المهندس الفارس إلى أن مستودعات فرعي الشركتين بجدة والجموم تحتفظ بمخزون احتياطي جاهز للضخ في السوق عند الحاجة، علاوة على الإنتاج اليومي للمطاحن بالفرعين، والذي يغطي حاجة استهلاك منطقة مكة المكرمة، فيما يغطي المخزون الاستراتيجي للقمح بفروع المؤسسة العامة للحبوب احتياجات المطاحن بجميع مناطق المملكة لمدة تزيد على 6 أشهر.

ويغطي فرع الشركة في محافظة الجموم حاجة منطقة مكة ومحافظاتها من الدقيق، مما يكتسب أهمية بالغة من الناحيتين الإنتاجية والخدمية، إذ تبلغ الطاقات التخزينية لمشروع صوامع الغلال 250 ألف طن من الصوامع، مكونة من وحدتين منفصلتين بسعة 125 ألف طن لكل منها، ويحوي المشروع مطاحن متكاملة الخطوط لطحن 1200 طن قمح في اليوم الواحد، وبكامل المعدات والأجهزة الحديثة التي تعمل بالنظام الآلي الكامل.

وتكمن أهمية المشروع في كونه يخدم منطقة مكة من خلال موقعه الاستراتيجي الذي سيرفع الطاقة الإنتاجية في موسم الحج والعمرة بما نسبته 40%، كما يلبي احتياجات منطقة مكة المكرمة على مدار العام.

استعدادات شركات المطاحن

تأمين 800 ألف كيس دقيق احتياطي للحج

400 ألف كيس زنة 45 كجم أسبوعيا على مدار العام

مستودعات جدة والجموم تحتفظ بمخزون يزيد على 800 ألف كيس

الطاقات التخزينية لمشروع صوامع الغلال يحوي 250 ألف طن