قررت المفوضية الأوروبية فرض رسوم لمكافحة الإغراق تصل إلى 28.5 % على منتجات معينة من الصلب المقاوم للتآكل القادمة من الصين.

وذكرت المفوضية الأوروبية، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أنه بعد تحقيق دام ثمانية أشهر وجدت أن منتجات من الصلب المقاوم للتآكل القادمة من الصين استفادت من إعانات غير عادلة.

وقالت اللجنة في بيان لها إنه «تم التوصل بشكل مؤقت إلى أن فرض الإجراءات من شأنه الإسهام في انتعاش صناعة الاتحاد الأوروبي، وذلك من خلال السماح بزيادة الأسعار التي تمكن الصناعة ككل من العودة إلى الوضع المربح».

وتتراوح رسوم الاستيراد الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي من 17.2 % إلى 28.5 %، وسوف تؤثر على مجموعة شوقانج ومجموعة شاجانج ومجموعة هيستيل، وبعض الشركات الصينية الأخرى. ولدى هذه الشركات مهلة 25 يوما للطعن في قرار الاتحاد الأوروبي في جلسة استماع.

وفرض الاتحاد الأوروبي رسوما لمكافحة الإغراق على مختلف منتجات الصلب الصينية في السنوات الأخيرة. وفي 6 أبريل الماضي قررت المفوضية الأوروبية فرض رسوم لمكافحة الإغراق على منتجات الصلب المسطح المدرفلة المسخنة القادمة من الصين.

من جهتها قالت وزارة التجارة الصينية في بيان نقلته وكالة شينخوا الصينية إن الاتحاد الأوروبي واصل استخدام «نهج البلد البديل» غير العادل وغير المعقول في التحقيق، والذي نجم عنه فرض رسوم مصطنعة وعالية لمكافحة الإغراق على المنتجات الصينية، الأمر الذي يقوض بشكل خطير مصالح الشركات الصينية.