حظر صرف المضاد الحيوي دون نموذجه الموحد

الجمعة - 11 أغسطس 2017

Fri - 11 Aug 2017

ربطت وزارة الصحة أخيرا صرف المضادات الحيوية للوقاية في العمليات الجراحية بتعبئة نموذج موحد، وزودت صيدليات المستشفيات به لرفع البيانات على نظام الوزارة بداية كل شهر ميلادي.

إذ أصدر وكيل الوزارة للخدمات العلاجية الدكتور طريف الأعمى تعميما موجها لمديري المستشفيات يلزمهم بتعبئة نموذج جديد للمضادات، أرفق في التعميم المرسل من الوزارة.

وأوضح أن الهدف من النموذج تحسين مستوى الالتزام ببروتوكولات استخدام المضادات الحيوية، ضمن خطوات عدة لتعميم تطبيق النماذج الطبية الموحدة المعتمدة من اللجنة المركزية للنماذج الطبية.

من جانبه أفاد رئيس قسم طوارئ النساء وغرفة الولادة بمستشفى اليمامة سابقا الدكتور أحمد الأيوبي هاتفيا لـ»مكة» أن التعميم يهدف إلى اتباع التوصيات وتقليل المخاطر وتقليص هدر الاستخدام الذي يؤدي إلى تكوين المقاومة ضد المضادات الحيوية، لافتا إلى أن أدلة الممارسات السريرية مهمة جدا في رفع المستوى، وتوحيد الاجتهاد وقياس المخرجات، مما يتماشى مع صلب مهمة الوزارة الإشرافية والرقابية.

وأشار إلى أن تقييد المضاد الحيوي الموصوف للمريض في النموذج من مهام الفريق الطبي وليس من مهام المريض، ولكن من المهم أن يشرح الطبيب وفريق التمريض للمريض الهدف من النموذج وتوعيته بضرورة الإفصاح عن كل الوصفات الطبية التي تلقاها، وأن إخفاء المعلومات أو عدم دقتها قد يتسبب بمشاكل في خطته العلاجية.

أهمية تقييد استخدام المضادات الحيوية بالنموذج الموحد بحسب الدكتور أحمد الأيوبي:

• دليل إرشادي للممارسين الطبيين منعا للاجتهاد الشخصي.

• منعا لسوء استخدام المضادات الحيوية، خاصة في حالة الإفراط.

• رصد الممارسات الطبية من خلال إدخال البيانات على نظام الوزارة.