سحر أبوشاهين - الدمام

لم يتخذ 9386 مواطنا ومواطنة عاطلون أي إجراء للبحث عن عمل، وشكل الذكور غالبيتهم بواقع 6955، في حين بلغ عدد العاطلات ممن لم يبحثن عن عمل بأي طريقة 2431، وذلك بحسب نشرة سوق العمل للربع الأول من العام الحالي2017.

وحددت النشرة طرق العاطلين السعوديين -البالغ عددهم 722910- للبحث عن عمل بـ 12 طريقة تصدرها التسجيل في نظام الخدمة المدنية بـ 222633 عاطلا وعاطلة.

وكانت العاطلات الأكثر رغبة في العمل في الوظائف الحكومية، حيث شكلت المسجلات 173291 مقابل 49342 للذكور، تلا ذلك طريقة التقدم بالطلب مباشرة لأصحاب العمل بـ 213289 متقدما ومتقدمة شكل الذكور الأغلبية بـ 145528، في حين كانت الإناث 67761، وحلت ثالثا طريقة البحث عن عمل عبر تعبئة نماذج التوظيف عبر البريد أو الانترنت بـ 205597، في حين كان إقبال العاطلين السعوديين ضعيفا جدا على تأسيس عمل خاص بهم وتسجيل بياناتهم في مكاتب التوظيف الأهلية.

من جهته، أرجع مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لـ «مكة» عدم بحث الـ 9 آلاف عاطل عن عمل بأي طريقة لأسباب عدة.

وفيما يتعلق باستمرار رغبة غالبية العاطلين في الحصول على وظيفة حكومية قال «القطاع الحكومي يستحوذ على ثقة السعوديين لأنه يوفر الاستقرار والأمان الوظيفي ويضمن انتظام الراتب شهريا وعدم تأخيره كما لن يقلق الموظف من تعرضه للتسريح وإنهاء عقده والدخول في نزاعات عمالية لتحصيل حقوقه وهي مشاكل موجودة بكثرة في القطاع الخاص».

وأشار إلى أن سبب قلة الإقبال على تأسيس عمل خاص يعود لحاجته لرأسمال وعدم توفره لدى غالبية من يرغبون فيه رغم وجود أفكار جيدة لديهم وعزيمة ورغبة في تأسيسه، فضلا عن أن برامج التمويل والدعم المالي تتطلب اشتراطات معينة ودراسة جدوى المشروع ووضع سوق العمل وهذه إما لا يستطيع طالب التمويل الوفاء بها أو ليس لديه الوعي بطريقة تنفيذها.

أسباب عدم بحث العاطلين عن فرص عمل بحسب مسؤول بوزارة العمل

1 أغلبهم مستفيدون من إعانة «حافز» ولا يجدونها كافية لهم ولا يرغبون في ممارسة عمل قد يكون أجره مماثلا لما يمنح لهم.

2 بعضهم لا يملكون الثقافة والوعي بكيفية البحث عمل.

3 كثيرون منهم يقيمون في مدن غير مركزية، حيث تقل الشركات والمؤسسات التي تتوفر بها فرص عمل للسعوديين.