جامعة جدة تخصص أرضا لإنشاء مستشفى لعلاج الإدمان ومركز "نبراس" للأبحاث العلمية

الخميس - 10 أغسطس 2017

Thu - 10 Aug 2017

أعلن مدير جامعة جدة الدكتور عبدالفتاح مشاط عن مبادرة تخصيص أرض مساحتها 200 ألف متر لإنشاء مستشفى لعلاج الإدمان، وإنشاء مركز "نبراس" للأبحاث العلمية.

وأبان أن الجامعة هي الساعد الأيمن للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ولن تدخر وسعا في تقديم الدعم اللازم للمشاركة في هذه المهمة الوطنية.

وعبر مشاط عن سعادته بهذه الشراكة مع مشروع "نبراس"، وكذلك تفعيل الاتفاقية التي وقعت أخيرا، حول برنامج الماجستير في مجال السموم، وأن ما تقدمه الجامعة هو واجب وطني من منطلق المشاركة والواجب الاجتماعي.

جاء ذلك أثناء زيارة وفد من الجامعة لمقر الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات اليوم، حيث كان في استقباله أمين عام اللجنة رئيس مجلس إدارة مشروع نبراس عبدالإله الشريف، وعدد من مستشاري الأمانة ومديري الإدارات باللجنة.

وصحب الأمين العام أعضاء الوفد في جولة على المعرض الدائم بالأمانة العامة، ومعارض الجهات الشريكة في مكافحة المخدرات، واستمعوا خلالها إلى شرح مفصل عن المضبوطات، ووسائل التهريب الحديثة، وإحصاءات لأبرز العمليات التي أحبطت، والجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لمكافحة المخدرات في المجالين الوقائي والأمني.

وشملت الجولة المركز الوطني لاستشارات الإدمان 1955، حيث استمعوا إلى شرح مفصل عن آلية العمل وطريقة نقل المرضى وكيفية التعامل مع المكالمات، من خلال إعطاء الإرشادات والتوجيه لكل شرائح المجتمع، والتعامل مع المكالمات بسرية تامة، كما زار الوفد الوحدة الإعلامية، واطلع على ما تقدمه من برامج إعلامية ووقائية ورسائل توعوية وإنتاج مواد تثقيفية وتوثيق إعلامي.

وأكد الدكتور مشاط أن الشراكة بين الجامعة ونبراس تتطلع لأن تكون مستدامة من أجل تطوير وتنفيذ البرامج الوقائية والتأهيلية والعلاجية في المجتمع المحيط بها، والإسهام في إعداد برامج تدريبية لإعادة تأهيل مرضى الإدمان وتنمية مهاراتهم تمهيدا لإلحاقهم بفرص العمل المتاحة ودمجهم في المجتمع. إضافة إلى التعاون في مجال الدراسات والبحوث ذات الصلة بعمل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والتوعية ببرامج الوقاية من مخاطر المخدرات، وتنمية الوعي ضد هذه الآفة داخل الجامعة وبين منسوبيها، واتخاذ الإجراءات الأولية لاستكشاف حالات التعاطي المبكر وطرق علاجها.

من جهته قال الشريف إن اللجنة تتابع إنشاء مستشفيات علاج الإدمان، وإن هناك مستثمرين سعوديين بدؤوا العمل في إنشاء عدد من المراكز العلاجية في مختلف مناطق المملكة، وفق ضوابط ومعايير وضعتها اللجنة بالتعاون مع وزارة الصحة، مثمنا التعاون بين نبراس وجامعة جدة من خلال مراكز الأبحاث والكراسي العلمية والمنشآت العلاجية باستخدام أحدث الطرق.