الأمن الالكتروني يؤكد تعرض جهات حكومية لهجمات برمجية خبيثة

الأربعاء - 09 أغسطس 2017

Wed - 09 Aug 2017

رصد المركز الوطني للأمن الالكتروني التابع لوزارة الداخلية تعرض جهات حكومية وخاصة لهجوم من النوع الذي حذر منه المركز أمس الأول بـ DNS-Bot وهي برمجية خبيثة تعمل لزرع أبواب في جهاز الضحية والقيام باستخدام بروتوكول (DNS ) للتواصل مع خادم المهاجمين، وذلك بحسب المدير التنفيذي للتطوير الاستراتيجي والتواصل بمركز الأمن الالكتروني الدكتور عباد العباد.

وأوضح العباد لـ «مكة» هاتفيا أن عدد الإصابات محدود جدا وأن ذلك نتيجة للمتابعة والرصد المستمر لمختلف أشكال التهديدات الالكترونية، لافتا إلى أنه تم التحذير وإشعار الجهات الحيوية من قبل مركز الأمن الالكتروني بهذا النمط الغير تقليدي من الهجمات الالكترونية. وعقد لقاء مع أكثر من 120 جهة، وعرض التفاصيل الفنية لطريقة الاستهداف عبر الـDNS-BOT وكيفية اتخاذ الإجراءات الأزمة للتصدي لمثل هذه الهجوم في 20 يوليو 2017.

وأشار إلى أن هذا النوع من الهجوم يعد نمطا مختلفا عن الهجوم بفيروس رانسوم وير «الفدية» من الناحية الفنية وكذلك في أهداف الهجوم، حيث إن هجوم الفدية الغرض منه تحقيق مكاسب مادية أو معنوية، بينما يسعى هذا النمط من الهجوم إلى الدخول إلى جهاز الضحية والتحكم به وسرقة البيانات. وقد تم إيضاح طريقة هجوم DNS-BOT عبر تغريدات المركز في حسابه على تويتر وكذلك في الموقع الرسمي للمركز.

ولفت العباد إلى التحسن الملحوظ للجهات الحكومية والحيوية في الاستجابة والتعاون مع المركز واتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية الالكترونية، وما زال المركز يسعى لزيادة مستوى النضج والحماية على المستويات كافة مع مختلف الجهات الحكومية والحيوية لتحقيق هدف حماية الفضاء الالكتروني للمملكة من كل ما يتعرض له من تهديدات الكترونية

ونوه إلى أن الهجمات الالكترونية تستخدم لتحقيق كل الأغراض والأهداف ومنها السرقة والابتزاز، أو حتى السيطرة وفرض النفوذ وغير ذلك وأن دوافع الهجمات الالكترونية قد تكون سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية بل وحتى تخريبية وإرهابية.