نظارات لتوليد الطاقة الشمسية

الاثنين - 07 أغسطس 2017

Mon - 07 Aug 2017

shutterstock_172834316
shutterstock_172834316
ابتكر فريق من الباحثين في معهد كارلسروهه للتكنولوجيا في ألمانيا نظارات شمسية تحوي خلايا شمسية مرنة وشفافة بألوان متعددة، يمكن استخدامها لتوليد الطاقة والاستفادة منها في تشغيل تطبيقات مختلفة.

ويقول فريق الدراسة إنهم استطاعوا تثبيت الخلايا الشمسية على عدسات النظارات واستخدامها لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل معالج الكتروني صغير الحجم وشاشتين صغيرتين، مما يمهد الطريق أمام تطبيقات أخرى في المستقبل، مثل دمج الخلايا الشمسية العضوية في زجاج نوافد المنازل لأغراض توليد الطاقة.

ونقل الموقع الالكتروني الأمريكي «ساينس ديلي» المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن رئيس قسم الكهرباء الضوئية العضوية في معهد كارلسروهه للتكنولوجيا ألكسندر كولسمان قوله «نهدف إلى جلب الطاقة الشمسية للأماكن التي تعجز تقنيات توليد الطاقة الشمسية عن الوصول إليها».

وركبت العدسات التي تحوي خلايا شمسية على إطارات نظارات تقليدية، فيما يصل سمك العدسة إلى 1.6 ملليمتر تقريبا، ولا يزيد وزنها على ستة جرامات، تماما مثل عدسات النظارات التقليدية.

كما ثبت المعالج الالكتروني صغير الحجم والشاشتان في إطار النظارة الشمسية لإعطاء قراءات بشأن كثافة الإضاءة ودرجة الحرارة، وغيرهما من البيانات.

وأكد الباحثون أن هذه العدسات يمكنها توليد طاقة بحجم 200 ميجاوات، وهي كمية كافية لتشغيل أجهزة مثل سماعات الأذن وغيرها.