علي دعرم - الخبر

سيضطر عدد من أندية دوري جميل للمحترفين إلى خوض الجولة الأولى بدون اللاعبين المحترفين، بعد فشل الاتحاد السعودي لكرة القدم في الوفاء بوعده أمس بشأن وضع 5 ملايين ريال في حسابات الأندية، حيث لن تستطيع تسجيل محترفيها وتسديد الرواتب بموجب شروط لجنة الاحتراف.

وبحسب معلومات حصلت عليها «مكة» فإن إدارات كثير من الأندية تعيش حالة قلق كبيرة بسبب مماطلات ووعود اتحاد الكرة المتكررة بإيداع المبلغ في حساباتها منذ أسابيع عدة.

وكان آخر هذه الوعود إيداع مبلغ الـ 70 مليون ريال في حسابات أندية جميل أمس، لكن ذلك لم يحدث، وسبق أن وعد الاتحاد بإيداعها الثلاثاء الماضي ثم اعتذر.

من جانبه أوضح أحد رؤساء أندية جميل أن الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة عادل عزت يعدهم منذ نحو شهر بإيداع حقوقهم في حساباتهم إلا أنه لم يف بوعوده المتكررة، وقال «في الوقت نفسه لجنة الاحتراف تطالبنا بتسديد رواتب جميع المحترفين حتى نهاية يونيو، وإغلاق الشكاوى الصادرة من لجنة فض المنازعات»، وأضاف «إذا كانت لجنة الاحتراف تريد تطبيق شروطها، عليهم تسليم الأندية مستحقاتها أولا، وليس كما يحدث الآن؛ يطلب منا السداد وهم في الأساس لا يعطوننا حقوقنا».

وأوضح أن الغالبية من أندية جميل لن تستطيع الوفاء بهذه الشروط، وقال «لا يوجد سوى 3 أو 4 أندية قد تستطيع حل مشكلة ديونها عن طريق سلف من أعضاء الشرف، أما البقية وهي التي تشكل نحو 80% من أندية الدوري فإنها تعتمد على حقوقها من الاتحاد والرعاة، فكيف تستطيع التسجيل وكسب خدمات لاعبيها الذين صرفت عليهم ملايين الريالات؟».

ويفترض على اتحاد الكرة إيداع 70 مليون ريال في حسابات أندية دوري جميل للمحترفين بمعدل 5 ملايين لكل ناد، وهي المبالغ الخاصة بحقوق النقل التلفزيوني.

وكان عدد من الأندية قد طالب اتحاد القدم بصرف هذه المبالغ حتى تستطيع تسديد القضايا العالقة عليها من أجل تسجيل محترفيها الجدد، إلا أن مسؤولي الاتحاد أطلقوا عددا من الوعود ولم يتم الوفاء بها.

يذكر أن الناقل الرسمي للمسابقات السعودية (mbc pro) يمنح أندية جميل 154,300 مليون ريال سنويا.

حقوق النقل التلفزيوني

• يمنح كل ناد 5 ملايين ريال بداية الموسم

• يمنح كل ناد 237 ألف ريال شهريا لمدة 8 أشهر

• إجمالي ما يدفعه الناقل الرسمي 154.300 مليون ريال سنويا

مطالبات لجنة الاحتراف للأندية

1 تسديد رواتب جميع المحترفين حتى يونيو.

2 تسديد الشكاوى التي عليها لدى لجنة الاحتراف.

القضايا التي على الأندية والواجبة السداد

الاتحاد 23

النصر 16

الرائد 5

الشباب 4

القادسية ، الهلال 3

الأهلي 2

الباطن 1