جدوى: 70 مليارا قيمة صكوك الحكومة المتوقعة ورسوم المرافقين سترفع التحويلات

الاحد - 06 أغسطس 2017

Sun - 06 Aug 2017

قدرت شركة جدوى للاستثمار قيمة الصكوك التي ستصدرها الحكومة لكامل العام الحالي بنحو 70 مليار ريال، مشيرة إلى أن الحكومة بدأت برنامجا لإصدار صكوك محلية بلغت قيمة المجموعة الأولى منها 17 مليار، متوقعة أن تشهد في الأشهر القليلة المقبلة ارتفاعا في حيازة البنوك المحلية من السندات الحكومية.

وتوقعت «جدوى» أن يؤدي تطبيق الرسوم على المرافقين الأجانب والتي بدأ تنفيذها مطلع يوليو 2017 إلى ارتفاع قيمة التحويلات، نتيجة زيادة أعداد المرافقين المغادرين، على الرغم من أن تحويلات الأجانب تراجعت خلال يونيو إلى 8.5 مليارات دولار، مسجلة أدنى مستوى منذ الربع الرابع لـ 2013، بحسب بيانات مؤسسة النقد.

تحسن طفيف للعقار

وبحسب تقرير «جدوى»، تحسنت أسعار العقارات بدرجة طفيفة، على أساس ربعي في الربع الثاني 2017، لكنها بقيت في الخانة السلبية على أساس المقارنة السنوية، حيث تراجعت 8.5%، مفيدة أن القطاع التجاري في الرياض كان الأسوأ أداء، حيث تراجع 16%.

تراجع سحوبات الصراف

وأشار التقرير إلى أن تعاملات نقاط البيع انخفضت 1%، والسحوبات من أجهزة الصرف بنسبة 11%، على أساس سنوي، نتيجة لتباطؤ النشاط الاقتصادي بسبب إجازة عيد الفطر.

زيادة ملحوظة بالصادرات

وذكرت أن بيانات الربع الأول لـ 2017 تشير إلى تحول الحساب الجاري إلى خانة الفائض، وذلك للمرة الأولى منذ الربع الثالث لـ 2014، مرجعة ذلك التحسن إلى الزيادة الملحوظة في الصادرات وتراجع الواردات.

ارتفاع الاحتياطي الأجنبي

ووفق «جدوى»، فإن احتياطي الموجودات الأجنبية لدى «ساما» ارتفع بنحو 1.6 مليار دولار، محققا أول زيادة له على أساس شهري منذ مايو 2016، مبينة أن الارتفاع جاء نتيجة للتحسن في الحساب الجاري والصكوك الدولية التي تم إصدارها في أبريل، والانخفاض الموسمي لإنفاق الحكومة خلال أشهر الصيف.

سلوك الحذر للمستثمرين

وعلى صعيد سوق الأسهم السعودية، أفاد التقرير أن مؤشر سوق الأسهم تراجع بنسبة 4.6%، على أساس شهري في يوليو. ويعود ذلك التراجع إلى عمليات جني أرباح، وكذلك السلوك الحذر للمستثمرين.

ارتفاع الودائع المصرفية

وارتفع إجمالي الودائع المصرفية بنحو 31 مليار ريال، مسجلا أكبر زيادة شهرية له منذ فبراير 2015.

وزاد عرض النقود الشامل بنسبة 1.5%، على أساس سنوي في يونيو، وهي أكبر زيادة له منذ يناير 2016.

ويعود الانتعاش إلى زيادة سنوية في فئتي الودائع الزمنية والادخارية والودائع تحت الطلب، وكذلك التحسن في الودائع المصرفية شبه النقدية.

استمرار تراجع التضخم

وفي جانب معدل التضخم في المملكة، أشار التقرير إلى تواصل المسار الانكماشي للتضخم الذي ظهر منذ بداية 2017 في يونيو، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 0.4% مقارنة بمستواها في نفس الشهر من العام الماضي.

الأكثر قراءة