محمد حطحوط

ماذا يعني شعار شركة أبل؟

السبت - 05 أغسطس 2017

Sat - 05 Aug 2017

لكن قبل الدخول في ذلك ينبغي الإجابة على سؤال أهم: وماذا تعني لي شركة أبل خصوصا أن شركتي ليست في قطاع التقنية؟ يهمك أن تعرف ذلك أولا لأنها الشركة الأكثر قيمة سوقية بالعالم الخمس سنوات الماضية، -لأنها لن تكون كذلك في ظني بعد سنوات قليلة، خصوصا مع بلوغ الايفون مرحلة النضج، وقرب قوقل من تجاوزها- ولأنه ثانيا الشعار الذي لا يكاد يخلو منه بيت في العالم، ولأنها قريبة من العين في كل لحظاتنا، فجميل أن تعرف حكاية أغلى شعار -تقريبا- في العالم، في قائمة يتنافس فيها مايكروسوفت واي بي ام وول مارت وأمازون.

روب جانوف هو من قام بتصميم الشعار بعد أن مكث أسابيع في محاولة لصنع شعار يحتوي على تفاحة -بطلب من ستيف جوبز- تجمع بين البساطة والجمال والتقنية! الضلع الأخير من المثلث هو الذي لم يستطع فيثاغورس إبداع جانوف على إيجاده إلا بعد أسابيع من العمل المجهد! التفاحة فاكهة جميلة ومحبوبة عالميا. عند قضم هذه التفاحة أنت تعيش التجربة، ولكن خيط الشبه بين التفاحة والتقنية أن كلمة (قضم) بالإنجليزية هي Bite (بايت)، وهي شبيهة نطقا مع كلمة Byte وتنطق (بايت) وهي وحدة عيارية في مجال التقنية، مثل ميجابايت وقيقابايت.

بالنسبة لستيف جوبز -صاحب اقتراح التفاحة شعارا- عراب أبل ومؤسسها أكثر شيء يعجبه بالشعار هو التجربة التي يعيشها العميل عند شراء ايفون أو ايباد، القضمة الأولى تجعلك تريد الثانية والثالثة، التفت حولك عزيزي القارئ لترى مصداق ذلك في الفكر الاستهلاكي لمنتجات أبل، فتجد البعض لديه ايفون وايباد وسماعات وساعة وماك.. ويريد المزيد.

ولأن الحديث يجر بعضه بعضا، في عالم صناعة شعار مميز أكثر سؤال يتردد: كيف أختار اللون المناسب؟ لم أجد إجابة أروع ولا أجمل ولا أكثر إقناعا من خبير التسويق الأمريكي الشهير ال ريس بقوله (الذي يحدد اللون ليس أنت.. وإنما المنافس الموجود في السوق!) ولشرح كلام الرجل، لو أراد رجل أعمال فتح مطعم وجبات سريعة عالمي، فلا يمكن أن يكون أصفر لأن هذا اللون استولى عليه ماكدونالدز، ولا يمكن أن يكون أحمر فهذا برجر كنج، ويستحيل أن يكون أخضر لأن صبوي سيطر عليه على مدى عقود في أذهان الناس، ولو أنفقت ملايين لتغيير هذه الصورة النمطية لن تستطيع. لهذا قد يكون الخيار أزرق أو أبيض، ولكن من الخطأ أن تختار لونا بدون معرفة الألوان الموجودة في السوق، والسبب أن هدف اللون تمييز شركتك عن المنافس، إذا كان اللون لا يخدم هذا الهدف فهو لون خاطئ سيكلفك الكثير من ناحية تسويقية!

حكاية أغلى شعار

- ستيف جوبز مؤسس (أبل) اقترح التفاحة شعارا

- روب جانوف قام بالتصميم

الشعار يجمع بين البساطة والجمال والتقنية

خيط الشبه بين التفاحة والتقنية

Bite (قضم) و Byte

التفاحة فاكهة جميلة ومحبوبة عالميا

أنت تعيش التجربة عند قضم التفاحة

القضمة الأولى تجعلك تريد الثانية والثالثة

@mhathut