الحوثيون يفرضون مناهج لتكريس التشيع

الجمعة - 04 أغسطس 2017

Fri - 04 Aug 2017

Screen Shot 2017-08-04 at 4.10.54 PM
Screen Shot 2017-08-04 at 4.10.54 PM
استبقت جماعة الحوثي بدء العام الدراسي في اليمن مطلع سبتمبر المقبل بمناهج جديدة تنوعت بين تعديلات على الصفحات وطباعة كتب موالية لهم. وتسعى جماعة الحوثي لتطبيق سياسة التشيّع القسري للأجيال عبر تغيير مناهج التعليم في المدارس والجامعات لتعويض ما فشلت فيه بقوة السلاح.

ودأب وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب يحيى الحوثي، شقيق زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي على إحكام قبضته على القطاع الأكاديمي بوزارة التعليم العالي، حيث افتتح جامعات خاصة، منها «اقرأ للعلوم والتكنولوجيا» و»المعرفة والعلوم الحديثة»، و»جامعة 21 سبتمبر»، وتدار جميعها من قبل ما يطلق على نفسه اسم «المجلس الزيدي الإسلامي».

وفرضت جماعة الحوثي مناهج طائفية تمجد الشعارات الحوثية وتبرز زعامات الجماعة المتمردة والضغط على وزارة التربية والتعليم بإجراء تعديلات جوهرية في المنهج الدراسي لمختلف الصفوف الدراسية، وفقا لأهداف وأجندة خاصة فيها كثير من التمجيد لحركة الحوثي وقادتها وعلى رأسهم مؤسسة حركة الحوثي حسين الحوثي الذي قتل في 2004 في مواجهات مسلحة مع الجيش الحكومي.

وبدأت ملامح نفوذ الحوثيين تظهر في العملية التعليمية منذ عام 2011 بعد السيطرة المطلقة على محافظة صعدة التي كانت محطة انطلاق الأجندة في سائر المحافظات بقوة السلاح.

ومن مناهج الحوثيين المستحدثة كتاب «دروس في معرفة الله»، وكتاب «دروس من الثقافة القرآنية» التي تم جمع دروسها من حلقات مؤسس حركة الحوثي حسين الحوثي، وتناولت دروسا تحث على الجهاد والثورة على الولايات المتحدة وأتباعها، وتغرس في عقول الصغار بأن اليمن مستهدفة في خيراتها على حد قوله، حيث يوضح أحد دروسها أن «القاعدة صناعة أمريكية» بحتة تهدف إلى استعمار اليمن والعرب ونهب خيراتها تحت غطاء «مكافحة الإرهاب» و»مطاردة القاعدة»، ولن تتوقف الصناعة الأمريكية إلا بإعلان الجهاد والثورة عليهم، كما يزعمون.

وفِي صفحة أخرى تحت عنوان «أمريكا عدوة الشعوب» سرد المؤلف ما أسماه وحشية الولايات المتحدة بإبادة شعوب اليابان وأفغانستان وفيتنام، وتساءل المؤلف أليست عدوة الشعوب؟

وتحوي الدروس كيفية الرد على المقاطعات الاقتصادية لليمن، وتكثيف شرح الصرخة الحوثية للشعار الذي يتبناه الحوثيون «الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل».

وفي منهج مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية، ظهر ضرب الأمثلة باستخدام الأسلحة شائعا، مثال: اشترى محمد 4 أسلحة واشترى أخوه أحمد 3 أسلحة ما مجموع ما يملكانه من أسلحة؟