شجب أردني لرفض إيران مشاركة السعودية بتحقيقات حادث السفارة

الخميس - 03 أغسطس 2017

Thu - 03 Aug 2017

شجبت شخصيات سياسية وثقافية وشعبية أردنية الرفض الإيراني بدخول وفد سعودي إلى إيران للاطلاع على ملابسات الهجوم الإرهابي على السفارة السعودية في طهران، وأجمعت هذه الشخصيات على القول إن النهج الإيراني ظل على الدوام يشكل خرقا للقوانين والمواثيق الدولية التي تضمن سلامة السفارات والعاملين فيها.

إثارة الفتن والقلاقل

وقال رئيس مجلس عشيرة الشمري في الأردن هاني الشمري إن نظام الملالي في طهران دأب ومنذ سيطرته على الحكم في إيران على السعي لإثارة الفتن والقلاقل في العديد من الدول العربية بهدف مد نفوذه إلى هذه الدول وما حصل أخيرا في كل من العراق وسوريا ولبنان.

وأضاف أن طهران عملت على إثارة الفتنة في اليمن من خلال دعم جماعة الحوثي بهدف مد النفوذ الإيراني إلى هذا البلد العربي الذي ظل على الدوام بعيدا عن أطماع جماعة الخميني وأتباعه.

زعزعة الأمن والاستقرار

وقال رئيس بلدية الكرك المهندس عاكف المعايطة إن إيران تسعى دوما إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة العربية وقد تحقق لها هذا في لبنان وسوريا والعراق، حيث دفعت بآلاف المقاتلين الإيرانيين إلى كل من العراق وسوريا، حيث نجحت في فرض أزلامها في السيطرة على النظام السوري وتحويله أداة طيعة في يد إيران.

وأعرب الدكتور محمد جميل عضو نقابة الأطباء الأردنيين عن قلقه الشديد إزاء خطورة المخططات العدوانية الإيرانية ضد العديد من الدول العربية، وقال إن المصلحة العليا للدول العربية تقتضي الوقوف صفا في وجه إيران التي باتت تهدد سلامة واستقرار العديد من الدول العربية.

مواجهة الأخطار الإيرانية

ودعا المهندس طارق الحامد الدول العربية إلى التكاتف فيما بينها لمواجهة الأخطار الإيرانية المحدقة بالوطن العربي بعد أن نجحت إيران في مد نفوذها إلى كل من لبنان وسوريا والعراق، مشيرا إلى أن التصريحات الصادرة عن زعماء إيرانيين والتي تتحدث بصراحة عن طموحات إيرانية لمد الهيمنة الإيرانية على المزيد من الأراضي العربية المجاورة لإيران.

الأكثر قراءة