أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران تدشن أجهزة التدريب التشبيهي المتحركة الحديثة

الخميس - 03 أغسطس 2017

Thu - 03 Aug 2017

دشنت أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران اليوم أجهزة التدريب التشبيهي المتحركة الحديثة لطائرات بوينج (B777-300ER) وبوينج (B787-9) دريم لاينر لتنضم إلى مجموعة الأجهزة التشبيهية التي تستحوذ عليها الأكاديمية التي تعنى بإعداد وتأهيل طياري "السعودية"، بحضور مدير عام الخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر، ورؤساء الشركات والوحدات الاستراتيجية والمهتمين بالطيران وصناعة النقل الجوي، وذلك بمقر الأكاديمية بمدينة جدة.

وأوضح الجاسر في كلمة خلال الحفل الذي نظم بهذه المناسبة، أن أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران بما لديها من رصيد معرفي وخبرات متراكمة وعناصر بشرية مؤهلة تأهيلا عاليا وإمكانات آلية وتقنية حديثة أصبحت ركيزة أساسية من ركائز التطور ليس للخطوط السعودية فقط بل لمنظومة النقل الجوي في المملكة بما تقدمه من تدريب متقدم في مجال الطيران وفق أفضل معايير التدريب والسلامة المعتمدة داخليا ودوليا.

وأضاف أن هذا الحدث هو أحد ثمار برنامج التحول الذي يجري تنفيذه في المؤسسة وشركتها ووحداتها الاستراتيجية مواكبا برنامج التحول الوطني 2020 وداعما لأهدافه ومبادراته.

وبين الجاسر أن نحو 1600 طيار ومساعد طيار سعودي من أصل 2000 طيار يعملون حاليا على أسطول "السعودية" المتنامي، والمزيد من الطيارين يلتحقون تباعا بعد إكمال مراحل تدريبهم النهائي في هذه الأكاديمية، وقد تم خلال النصف الأول من العام الحالي تعيين 100 طيار ومساعد طيار يشكل السعوديون منهم 93%، وهناك المئات من شباب الوطن المبتعثين لدراسة الطيران في أفضل الجامعات والمعاهد المتخصصة في علوم الطيران وبعد تخرجهم يعودون لتلقي تدريبهم النهائي في هذا الصرح ثم يتم تعيينهم في الخطوط السعودية، وبموجب الاتفاقية التي وقعت مع وزارة التعليم، تم حتى الآن ابتعاث دفعتين من مجموع 3 آلاف متدرب لدراسة علوم الطيران ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي حتى عام 2020.

كما نوه إلى برنامج تحديث وتنمية أسطول "السعودية" وما يجري إنجازه من مبادرات لرفع الكفاءة التشغيلية وتطوير الخدمات في كل مواقع الخدمة وتقديم منتجات ذات جودة عالية ومبادرات العناصر الرئيسية الأخرى لرحلة "السعودية 2020"، لافتا إلى استلام 28 طائرة جديدة خلال العام الماضي ويجري خلال هذا العام استلام 32 طائرة أخرى 20 منها انضمت للأسطول خلال النصف الأول من العام معظمها عريضة البدن وجميعها من أحدث ما أنتجته مصانع الطائرات في العالم.

وأكد مدير عام الخطوط السعودية أن الجهازين الجديدين يعدان إضافة كبيرة لمنظومة الأجهزة التشبيهية التي تتميز بها الأكاديمية.

من جهته أوضح رئيس الوحدة الاستراتيجية لأكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران الكابتن بدر العليان أن الأكاديمية منذ نشأتها أسست على منهج واضح وقيم راسخة لتقديم برامجها التدريبية بجودة عالية، واضعة بعين الاعتبار المحافظة على سلامة الطيران في المملكة كما أراد لها الأمير سلطان بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ حتى أصبحت ملتقى لخبرات التدريب في عالم الطيران.

وقد شهد الحفل عرضا مرئيا لما تضطلع به الأكاديمية من دور حيوي في إعداد وتأهيل الطيارين وملاحي مقصورة الركاب، إضافة إلى المرحلين الجويين من خلال أحدث البرامج التدريبية في العالم.

بعد ذلك تجول مدير عام الخطوط السعودية والحضور في الأكاديمية واطلعوا خلال جولتهم على أجهزة الطيران التشبيهية ومنها الجهازان الجديدان، حيث تم تنفيذ رحلات وعمليات إقلاع وهبوط افتراضية.