ماذا تخبئ التقنية للعالم في المستقبل؟

جراف مشهد معرفة
جراف مشهد معرفة

الثلاثاء - 01 أغسطس 2017

Tue - 01 Aug 2017

يعد التطور التقني من أسرع المتغيرات والتي تمتلك الأثر الأكبر على تغير شكل العالم المستقبلي، ومع ذلك فإن مستقبل هذا التطور يصعب التنبؤ به، لكونه مبنيا على رمال متحركة، أي أنه أكثر عرضة للانهيار والتغير المفاجئ في أي وقت.

جمع موقع "Futurism" بعض الابتكارات التقنية المتوقع ظهورها مستقبلا:

2019

تقنية تتحكم بها العين: سيفتح التقدم في برامج التعرف على الوجه وعلى الحركة مجالات لابتكار آلات يمكن التحكم بها بواسطة حركة العين.

2020

ورقة التشخيص: أداة تشخيص غير مكلفة مخصصة للفحص السريع لعدة أمراض منها الإيبولا ومرض السل ومرض زيكا وإنفلونزا الخنازير.

2023

المضادات الحيوية المصممة: التطور التصاعدي للتقنية لبناء" ماكروليد" يساهم في تصميم مضادات حيوية بطريقة موصى بها وغير مكلفة لمكافحة الجراثيم.

2024

الروبوتات القابلة للتحلل: ابتكار روبوتات دقيقة حيوية ويمكن استهلاكها لإصلاح الإصابات الداخلية للإنسان.

2026

الملابس الذكية: ملابس مصنوعة من نسيج النانوية المسامية والكترونيات مصغرة تستجيب باللمس يمكنها أن تغير لون وشكل الملابس بحسب الحاجة.

2029

بطاريات تعمل بالكربون: تتكون من خلايا كهروكيميائية تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون لتوليد الكهرباء بالتالي تحل أزمة التلوث والطاقة في آن واحد.

2032

علم البصريات الوراثي: بعد عقد كامل من الهندسة والأبحاث في هذا العلم سيصبح من الممكن علاج أمراض مثل باركنسون ومرض الزهايمر والتوحد والفصام.

2034

شبكة انترنت لا يمكن اختراقها: شبكة الأقمار الصناعية أكثر أمانا بحيث تكون غير قابلة للاختراق بفضل استخدام فوتونات متشابكة في التعمية الكمومية لتوثيق الأمان في نقل البيانات.

2035

المواد الحيوية: ظهور مواد جديدة مستوحاة من سلوكيات الكائنات الحية مثل التنظيف الذاتي وأبنية تمتلك خاصية الإصلاحي الذاتي.

2037

طابعات ثلاثية أبعاد في كل منزل: تقدم الطابعات تجربة تسوق غير محدودة من خلال تحميل جميع الاحتياجات مثل الالكترونيات والأطعمة والأدوية وغير ذلك ومن ثم طباعتها.

2039

تعديل جينات خط الوراثة: أول تشريع موقت يسمح بـ "تصميم الأطفال" سيظهر في أجهزة التشريع العالمية.

2041

حيوانات أليفة ثلاثية أبعاد: ابتكار مواقع بتقنية التصوير التجسمي لحيوانات يمكنها التفاعل والتعبير عن نفسها.