خسوف كلي للقمر العام المقبل

الثلاثاء - 01 أغسطس 2017

Tue - 01 Aug 2017

أكد الباحث الفلكي وعضو هيئة التدريس بكلية علوم الفضاء والفلك بجامعة المؤسس ملهم هندي أن خسوف القمر الاثنين المقبل يعد هو الوحيد لهذا العام، مشيرا إلى أن المملكة لن تشهد خسوفاً للقمر إلا بعد عام كامل عندما يخسف بدر ذي القعدة كاملا عام 1439.

وبحسب البيان الذي حصلت «مكة» على نسخة منه فإن دخول بدر ذي القعدة يوم الاثنين المقبل في نطاق ظل الأرض الممتد في الفضاء يسبب حدوث الخسوف الجزئي للقمر، في ظاهرة هي الوحيدة للخسوف خلال العام الحالي والمشاهدة من قارات العالم القديم.

وأشار هندي إلى أن ظاهرة الخسوف تبدأ وتنتهي بلحظة عالمية واحدة عكس ظاهرة الكسوف التي يختلف توقيت حدوثها حسب الموقع الجغرافي للمدن، فتبدأ ظاهرة الخسوف الساعة 8:23 مساء بتوقيت مكة المكرمة ويصل لذروة الخسوف الساعة 9:20 مساء حينها يختفي 25% من قرص القمر خلف ظل الأرض وينجلي الخسوف وينتهي تماما الساعة 10:18 مساء، وبذلك تكون مدة حدوث ظاهرة الخسوف الجزئي ساعة و55 دقيقة فقط.

وبين أنه من الممكن رؤية الخسوف الجزئي الاثنين من جميع الدول التي يكون فيها ليلاً خلال فترة الخسوف، وذلك يشمل السعودية ودول الخليج وجميع دول قارة آسيا والأجزاء الشرقية من أوروبا وأفريقيا ماعدا غربها مثل الجزائر والمغرب.

الأكثر قراءة