مكة - الرياض

سجلت عدة طرق ذات الكثافة العالية "معدلات حركة مرورية مرتفعة"، جاء في مقدمتها طريق مكة المكرمة / جدة السريع ذو الخمسة مسارات، حيث سجل معدل 67 ألف رحلة يومية من مكة إلى جدة وفقا لتقرير شامل أصدرته وزارة النقل، عن معدل الحركة المرورية في الطرق التابعة لها، وذلك وفقا لخطتها الوطنية للنقل، آخذة في عين الاعتبار عند دراسة الاحتياجات لإنشاء طرق جديدة أو لدراسة التوسع للشبكة الحالية للطرق .. حجم الحركة المرورية وكثافتها.

ويأتي طريق جدة / مكة المكرمة السريع ثانيا بمعدل 59 ألف رحلة يومية للمركبات الصغيرة، وأكثر من 6 آلاف للشاحنات.

فيما سجل طريق أبها / درب أقل معدل رحلات بواقع 17,581 رحلة يومية، فيما لوحظ ارتفاع حركة المرور على طريق بقيق / الميناء، وطريق الظهران / الجبيل بالاتجاهين، مع ارتفاع حركة الشاحنات ذات الوزن الثقيل.

وتدرس الوزارة بيانات الحركة في نحو 150 موقعا بالمملكة، عبر أجهزة تعداد الحركة على شبكة الطرق لمعرفة حجم وأنواع حركة المرور، حيث يجري إدخال معلومات هذه العدادات في قاعدة البيانات بالوزارة لتوثيق هذه المعطيات وتحقيق عدة أهداف منها، أبرزها دراسة وتحليل الحركة المرورية وتجاوز السرعات، والاستفادة من المخرجات من قبل الجهات الأمنية والرقابية، إضافة إلى تحديد أولويات أعمال الصيانة للطرق ذات معدلات الحركة المرورية الكثيفة .

وأوضح التقرير زيادة الوزارة لوحدات تعداد الحركة المرورية المفعلة على شبكة طرق المملكة، حيث بلغ عددها في يونيو من العام الحالي 150 عدادا، وجار العمل على زيادة عددها في مواقع مختلفة على طرق المملكة، بالإضافة إلى أن التقرير كشف من خلال الرصد الدقيق لتجاوز السرعات النظامية للطرق وعدد المركبات التي تجاوزت سرعتها 140كلم / ساعة للسيارات الصغيرة و100 كلم / ساعة للشاحنات في مختلف مدن ومحافظات المملكة على الطرق التابعة لوزارة النقل.

ومن أهم العلامات الخطيرة التي رصدها تقرير الوزارة بيانات الطرق التي شهدت أعلى معدلات في تجاوز السرعة لتصل إلى 140 كلم/ ساعة وأكثر، ويتصدرها طريق السليل / نجران بنسبة 53% من إجمالي حركة المركبات الصغيرة المستخدمة للطريق، يليه طريق السليل / الرياض بنسبة 52%‏ وطريق الرياض / الرين / بيشة حيث سجل نسبة 48%‏ وطريق الوجه / أملج بنسبة 39% وطريق المدينة المنورة / العلا 39%‏.

وسجل التقرير رصدا شاملا لحركة الشاحنات ومدى تجاوزها للسرعة المسموحة في مختلف طرق المملكة، التي وصلت وتخطت سرعة 100 كلم /ساعة، حيث سجل طريق الرياض / صلبوخ أعلى نسبة في تجاوز الشاحنات للسرعة المسموح بها بنسبة بلغت 66% من إجمالي عدد الشاحنات المستخدمة للطريق، تلاه طريق الباحة / الطائف بنسبة 60% ثم طريق القصيم / شري بنسبة 54% مع العلم أن الكثير من الطرق الرئيسة تشهد زيادة السرعات عن الحد المسموح بنسب متفاوتة، نظرا للانتشار الأمني والرصد الآلي.

وتصدرت مدينة الرياض حسب التقرير أعلى معدل لحركة المركبات التي تدخل بصورة يومية من مختلف مدن المملكة حيث جاء مدخل الرياض من طريق القصيم في أعلى القائمة بمعدل يزيد عن 80 ألف مركبة، يليه مدخل الرياض من طريق الدمام بمعدل 61 ألف مركبة، بينما شهد مدخل الرياض من طريق الطائف حركة أقل بمعدل 50 ألف مركبة يوميا.