السجن 19 عاما لأقدم إرهابيي القاعدة بالسعودية

يمني بايع بن لادن ونشط فترة المقرن وتستر على مخطط لضرب بارجة أمريكية
يمني بايع بن لادن ونشط فترة المقرن وتستر على مخطط لضرب بارجة أمريكية

الاثنين - 31 يوليو 2017

Mon - 31 Jul 2017

أسدلت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أمس الستار على القضية التي رفعتها النيابة العامة ضد واحد من أهم وأقدم الإرهابيين التابعين لتنظيم القاعدة، ويحمل الجنسية اليمنية، حيث أوقعت المحكمة عقوبة السجن بحقه لمدة 19 عاما، بعد إدانته بـ20 تهمة رئيسية، كما قررت إبعاده عن البلاد اتقاء لشره.

وتكشف قائمة الإدانات، علاقة المتهم في القضية بالرعيل الأول لتنظيم القاعدة الأم، وبخلايا التنظيم التي نشطت في السعودية في الفترة ما بين العامين 2003 و2006.

وتظهر الإدانات بأن المدعى عليه نشط في فترة القائد الأسبق لتنظيم القاعدة في السعودية عبدالعزيز المقرن، وتردد على أفغانستان أكثر من مرة للالتحاق بمعسكرات التنظيم الأم هناك، كما تورط بتدريب الشباب على استخدام الأسلحة، وتستر على قرب استهداف القاعدة لمنشآت نفطية بمحافظة ينبع وأنابيب للنفط داخل البلاد، ومخطط ضرب البارجة الأمريكية في الخليج.

وطبقت المحكمة نظام مكافحة غسل الأموال، على المدعى عليه في القضية، وذلك على إثر تورطه بـ4 تهم رئيسة، تتصل بجمع مبالغ مالية عن طريق الزكوات والتبرعات ودفعها لجبهات مشبوهة، وتستره على جمع تنظيم القاعدة لمبالغ مالية جاوزت المليون ريال وآلية التنظيم في جمع ذلك المبلغ وغيرها من المبالغ، ولعبه دورا في استلام وتسليم مبلغ يقدر بـ800 ألف ريال.

وتضمن الحكم الصادر بحق المتهم اليمني مصادرة السلاح والذخيرة وجهاز الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال اللاسلكي المضبوطة بحوزته (آيكوم) و(كينود).

أبرز التهم بحقه

1 مبايعته زعيم تنظيم القاعدة الأسبق أسامة بن لادن

2 سفره إلى أفغانستان أكثر من مرة والتحاقه هناك بمعسكرات تنظيم القاعدة

3 علمه عن طريق شخص بقرب استهداف تنظيم القاعدة لمنشآت نفطية بينبع وأنابيب النفط بالمملكة وضرب البارجة الأمريكية بالخليج وعدم إبلاغ الجهات الأمنية عن ذلك

4 استعداده لتوفير جهاز حاسب آلي لمصلحة قائد تنظيم القاعدة في السعودية عبدالعزيز المقرن

5 تدريبه مجموعة من الشباب داخل المملكة على استخدام السلاح وعلى طريقة تشريك المتفجرات

6 اتجاره في الأسلحة بيعا وشراء بقصد الكسب المادي

7 علمه بإعداد مجموعة أشخاص معسكر داخل المملكة لتدريب شباب سعوديين ونجم عنه خروج شباب إلى العراق وقتل بعضهم

8 استلامه مبلغا ماليا من أحد الأشخاص يقدر بـ200 ألف ريال، وتسليمها لأحد الأشخاص بقصد تنميتها لدعم المقاتلين

9 تستره على قيام تنظيم القاعدة بجمع مبالغ مالية تجاوزت المليون ريال وعلى آلية التنظيم في جمع الأموال

10 استلامه من شخص كيسا يحتوي على 800 ألف ريال لحفظه لديه وصرف من المبلغ بتوجيه من المسلم له ومن ثم تسليمه الباقي 580 ألف ريال لأحد الأشخاص