4 دول غربية: صواريخ إيران تزعزع أمن المنطقة

السبت - 29 يوليو 2017

Sat - 29 Jul 2017

أدانت ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في بيان مشترك التجربة الصاروخية الإيرانية الأخيرة. وجاء في البيان، الذي نشرته وزارة الخارجية الألمانية أمس في برلين، إن هذه التجربة تتعارض مع قرار الأمم المتحدة رقم 2231، الذي يطالب إيران بعدم إطلاق أي صواريخ باليستية من الممكن تزويدها برؤوس نووية. وطالبت الدول الأربع طهران بالتوقف عن إطلاق صواريخ أو عمليات مشابهة. وجاء في البيان أن البرنامج الإيراني لا يتفق فقط مع قرار مجلس الأمن، بل أيضا يزعزع أمن المنطقة.



وكانت إيران أطلقت الخميس صاروخا يحمل قمرا اصطناعيا يزن 250 كجم إلى مدار على ارتفاع 500 كلم.



وفرضت الولايات المتحدة أمس الأول عقوبات جديدة على إيران، تستهدف بشكل أساسي برنامجها الصاروخي المثير للجدل.



وتشمل العقوبات ستة من فروع شركة «مجموعة شاهد حامد الصناعية» التي تطور وتنتج الصواريخ الإيرانية التي تعمل بالوقود السائل. وتخضع الشركة الأم بالفعل لعقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.



وتجمد العقوبات أي أصول للشركات المستهدفة قد تكون في الولايات المتحدة، وتحظر على المواطنين الأمريكيين والشركات الأمريكية التعامل مع هذه الشركات.



وأدانت وزارة الخارجية الإيرانية العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة عليها بسبب التجارب الصاروخية الجديدة، معتبرة ذلك عملا عدائيا. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أمس «هذه مجرد محاولة جديدة من الولايات المتحدة لعرقلة التقدم العلمي في دولة مستقلة».

الأكثر قراءة