مواطن يطلب من مسؤول مساعدته في تهريب السجائر

مسافر يطلب من رئيس لجنة البيئة بالشرقية حمل كرزين
مسافر يطلب من رئيس لجنة البيئة بالشرقية حمل كرزين

السبت - 29 يوليو 2017

Sat - 29 Jul 2017

أدى عدم التطبيق المتزامن للضريبة الانتقائية بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى على التبغ ومشتقاته، إلى رواج تجارة غير شرعية تعتمد على تهريب السجائر من دول الخليج وبيعها بأسعار تصل إلى الضعف، ما أضر بموردي وتجار التبغ المحليين الذين أخذوا يستنجدون بالجهات الحكومية بعد كساد بضائعهم لدى مراكز التسويق وامتناع البقالات من شرائها بعد أن وجدوا ضالتهم في الحصول على السجائر المهربة بأسعار أقل.



انعكاس الصورة

وأشار مطلعون إلى انعكاس الصورة بعد أن كان تجار ومستهلكون من دول مجاورة يأتون إلى السعودية للحصول على السجائر بأسعار أقل، بات بعض السعوديين يذهبون إلى تلك البلاد للحصول عليها بأسعار أقل بعد تطبيق القيمة الانتقائية.



وذكر سياح عادوا أخيرا من الكويت والإمارات والبحرين أن عددا من السعوديين اعتادوا في طريق العودة شراء كميات من علب السجائر وتوزيعها، فيما بينهم على أنها للاستخدام، بينما هي في الواقع لأحدهم للاتجار بها، حيث إن قرب الدول الخليجية وفروق الأسعار التي تصل إلى 100% تشجع على ذلك.



تهرب ضريبي

وأوضح مسؤول بهيئة الزكاة والدخل لـ «مكة» أن اتفاقية الزكاة والدخل لدول مجلس التعاون منحت الدول الأعضاء الحرية فيما يتعلق بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية بشرط أن تودع الاتفاقية لدى الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى أن الفرق الميدانية بالهيئة رصدت بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار كميات من سلع خاضعة للضريبة لم يتم التصريح عنها وتم اتخاذ الإجراء اللازم وفق الأنظمة واللوائح.



200 سيجارة

وأفاد المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك عيسى العيسى لـ»مكة» أن المصلحة تسمح لكل مسافر بـ 200 سيجارة للاستخدام الشخصي، وتكون تحت المراقبة حتى لا يكون من المترددين أو تكون لأغراض تجارية، أو متحايلا للتهرب من دفع الضريبة، موضحا أن الإعفاء لا يتم إذا تبين أن التبغ تم توزيعه على ركاب السيارة بقصد التهرب من الضريبة.



2 كرز للراكب

إلا أن مسافرين عائدين من كل من الكويت والبحرين أشاروا إلى أنهم استطاعوا إدخال 2 كرز سجائر ( 20 علبة) لكل راكب، لافتين إلى أن بعض العاملين في جمارك دبي يتسامحون في إدخال هذه الكمية، ما جعل بعض الشباب من 16 إلى 25 عاما يعتبرها تجارة مربحة بحسب قرب مسافة الدولة الخليجية عن مقر سكنه، حيث يفضل سكان الخفجي وحفر الباطن والجبيل الكويت لجلب السجائر منها، بينما يفضل سكان الخبر والدمام مملكة البحرين.



بقالات الأحياء

وانتقد تاجر المواد التموينية أحمد الزاهر السماح بإدخال كميات من السجائر إلى البلاد على أنها استخدام شخصي، لافتا إلى أنه يضر بتجار التبغ المطلوب منهم دفع ضرائب على الكميات التي يوردونها إلى السوق أو يصنعونها بالداخل، منوها أن التجارة غير الشرعية للسجائر المهربة والتي تتم عبر مروجين لها يترددون على البقالات ومراكز التسويق في الأحياء أثرت سلبا على تجار التبغ والسجائر، نظرا لامتناع هذه البقالات والمراكز عن استقبال السجائر الخاضعة للضريبة بعد الحصول على السجائر بأسعار أقل عن طريق المروجين، وهو ما كبد التجار المحليين خسائر فادحة.



كساد البضاعة

وأبان عمر العمودي (تاجر تجزئة) أن بقاء كميات كبيرة من السجائر الخاضعة للضريبة محليا لدى مراكز التسويق استدعى أن يرفع الموردون والمصنعون للسجائر محليا أصواتهم حيث يفرض عليهم دفع الضريبة عن كل شحنة من السجائر بعد 45 يوما، مشيرا إلى أن مندوبين من الشركات أرسلوا فرقا للتفتيش على البضائع الموجودة لدى المحال التجارية لتقدير المستهلك منها والكميات التي بقيت، منوها أن الحل الوحيد هو التشديد على عمليات تهريب السجائر عبر المنافذ وتسريع بقية الدول القيمة الانتقائية على التبغ.



عبر المطار

وأفاد رئيس لجنة البيئة بغرفة الشرقية طلال الرشيد أنه فوجئ بأحد السعوديين في مطار دبي يطلب منه أخذ 2 كرز سجائر في حقيبته لتسليمها له في مطار الملك فهد بالدمام عند الوصول، وآخرين يجهدون في البحث عمن يساعدونهم في حمل كميات من السجائر اشتروها من أسواق مع إغراء بعضهم بالمال لقاء ذلك، لافتا إلى أن ذلك يعد من الظواهر السلبية الخطيرة التي أفرزها عدم تطبيق دول مجلس التعاون للضريبة الانتقائية على التبغ بالتزامن مع المملكة، وتكمن الخطورة في أن جزءا من المتاجرين هم من الطلاب .



ضوء أخضر

وقال المحلل الاقتصادي هاني باعثمان إن عدم تزامن التطبيق أمر سلبي، ربما لم تتنبه إلى أضراره الجهات التنفيذية في المملكة، ولذلك كانت عمليات التهريب تتم بشكل كبير، وإن كانت بكميات صغيرة في كل مرة، لافتا إلى أن الاستخدام الشخصي بمثابة ضوء أخضر للبعض.



دور أمانة المجلس

وتساءل رئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية شنان الزهراني عن الدور التنسيقي المطلوب للأمانة العامة لمجلس التعاون في تسريع تطبيق الضريبة الانتقائية لبقية الدول الأعضاء بمجلس التعاون من أجل الحد من التهريب والتجارة غير المشروعة والتهرب الضريبي، مشيرا إلى صعوبة التحكم في التهريب الذي يتم بأساليب ملتوية.



5 أسباب لرواج تجارة التهريب

1 قرب دول مجلس التعاون

2 السماح بإدخال كمية للاستخدام الشخصي

3 التزامن مع العطلة الصيفية

4 الأرباح العالية التي تصل لـ100%

5 سهولة التسويق على البقالات.