ميليشيات الحوثي تستهدف ميناء المخا بقارب مفخخ

السبت - 29 يوليو 2017

Sat - 29 Jul 2017

أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تعرض ميناء المخا أمس للاستهداف من قبل الميليشيات الحوثية بواسطة «قارب مسير مفخخ بالمتفجرات».



وجاء في بيان للتحالف: استهدفت الميليشيات الحوثية فجر أمس ميناء المخا اليمني «بقارب مسير مفخخ بالمتفجرات»، حيث اصطدم القارب بالرصيف البحري قرب مجموعة سفن، مما أوقع انفجار، ولم تحدث خسائر في الأرواح ولله الحمد، ولا توجد أضرار تذكر. وأكد البيان أنه تجري عملية متابعة دقيقة للحادثة، وتعقب منفذيها.



وأكدت قيادة التحالف أن الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح تواصل خرقها لكل الأعراف والقرارات الدولية، وتمارس استهداف أمن الموانئ اليمنية، وتهديد الملاحة الدولية، والأمن الإقليمي والعالمي، وأنها بهذه الممارسات الإجرامية تعوق وصول الأعمال الإغاثية والمساعدات الإنسانية التي تجري حاليا وفي مقدمتها عمليات إيصال الأدوية الخاصة بعلاج الكوليرا للأراضي اليمنية.



وطالب بيان تحالف دعم الشرعية باليمن المجتمع الدولي بالضغط على الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح لتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي 2216، لمنع هذه الممارسات الإجرامية.



من جهة أخرى، أكد نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي الأحمر أن محاولة الميليشيات الانقلابية تكرار الاعتداء على مكة المكرمة قبلة المسلمين بإطلاقها صاروخا باليستيا مساء الخميس، عمل إرهابي تدعمه إيران، ويجرح مشاعر مئات الملايين حول العالم، ويكشف حجم المؤامرة التي يقودها الحوثيون بتمويل إيراني.



وأشار الأحمر في تغريدات على تويتر إلى أن «الانقلابيين بجرائمهم المختلفة يكشفون حجم المؤامرة التي يقودونها بدعم وتمويل إيراني»، مؤكدا أن «وقفة اليمنيين ودول التحالف كفيلة بإفشال تلك المخططات بإذن الله».



وكانت قوات الدفاع الجوي للتحالف اعترضت صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيات الحوثي باتجاه مكة المكرمة، حيث جرى اعتراض الصاروخ فوق منطقة الواصلية بالطائف على بعد 69 كلم عن مكة المكرمة، دون وقوع أضرار.



وفي السياق استنكر مجلس الوزراء اليمني وأدان بأشد العبارات تكرار ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية محاولة استهداف قبلة المسلمين بإطلاق صاروخ باليستي مساء الخميس، وللمرة الثانية باتجاه بيت الله الحرام في مكة المكرمة، في استفزاز سافر لمشاعر أكثر من مليار مسلم حول العالم، من قبل هذه العصابة الإرهابية التي تتحرك بأوامر ودعم وتمويل إيراني.



وأشار بيان لمجلس الوزراء إلى أن إصرار أدوات إيران وأذنابها في اليمن على استهداف أقدس بقاع الأرض ومهبط الوحي وقبلة المسلمين، يكشف بوضوح من يقف خلف ذلك ويحاول منذ سبعينات القرن الماضي بكل الطرق والوسائل إثارة الفتنة المذهبية، ومحاولة افتعال المشاكل، خاصة خلال مواسم الحج، وغيرها من الأفعال التحريضية ضد الأشقاء في السعودية، مؤكدا أن كل ذلك لا يزيد هذه «الدولة المارقة» وأدواتها في المنطقة إلا انكشافا أمام العالم الذي بات يدرك خطورة مشروعها المستند على أوهام وضلالات.



ولفت مجلس الوزراء إلى أن التصدي لوأد وإنهاء أدوات إيران باليمن، من قبل التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، يعكس رؤيتها وإدراكها لحجم الخطر المحدق ليس بأمن وهوية الخليج واليمن والمنطقة العربية فقط، وإنما بأمن واستقرار العالم أجمع.



وجدد المجلس التأكيد على أن رعونة ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في تكرار محاولتها البائسة بتنفيذ الاعتداء على بيت الله الحرام بصاروخ باليستي يقدم دليلا جديدا ودامغا مدى ارتباطها وولائها للمشروع الفارسي التخريبي والتدميري الموجه ضد العروبة والإسلام، والمقدسات الدينية المحرمة، وجدد دعوته للدول العربية والإسلامية والعالم لمؤازرة الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف العربي لاستكمال استعادة الدولة المختطفة من الانقلابين وإجهاض مشروعهم الخطير والمدمر لحاضر ومستقبل الأمتين العربية والإسلامية ومن يدعمه ويقف وراءه.



ميدانيا تجددت المواجهات بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي وصالح بمديرية صبر الموادم جنوب شرق تعز، وفي معسكر خالد بن الوليد، حيث عززت قوات الشرعية مواقعها بمحيط المعسكر بعد سيطرتها عليه بالكامل.



إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح في مديرية المطمة بمحافظة الجوف، ومعسكر اللواء 310 بمديرية حرف سفيان بعمران.



وقتل 6 من مسلحي الحوثي أمس بغارة استهدفت عربة عسكرية كانت تقلهم في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة النفطية.



وأضافت المصادر أن الغارة الجوية جاءت بالتزامن مع اشتباكات اندلعت بين مسلحي الحوثي وحلفائهم من جهة، والجيش اليمني الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي من جهة أخرى، دون ذكر مزيد من المعلومات.



مشاهدات يمنية

• الأحمر: تكرار استهدف مكة إرهاب حوثي بدعم إيراني

• الحكومة اليمنية: العالم بات يدرك خطورة مشروع الدولة المارقة

• الشرعية تؤمن مساحة واسعة على امتداد تعز والحديدة

• مقتل 6 من مسلحي الحوثي بغارة في عسيلان شبوة

• الميليشيات تطلق سراح العقيد ناصر الليث المختطف منذ عام

• حضرموت تتسلم قاطرة تحمل أدوية من مركز الملك سلمان

• تهجير قسري لـ 17 أسرة بمديرية المقاطرة شمال لحج