أمير مكة يشيد بمبادرة جامعة الطائف في تنمية المجتمع

السبت - 29 يوليو 2017

Sat - 29 Jul 2017

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u064au0635u0644 u062eu0644u0627u0644 u0627u0633u062au0642u0628u0627u0644u0647 u062du0633u0627u0645 u0632u0645u0627u0646 (u0645u0643u0629)
خالد الفيصل خلال استقباله حسام زمان (مكة)
جدد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل التأكيد على ضرورة أن تخرج الجامعات إلى ما وراء أسوارها، وأن يكون لها دورها الريادي في التنمية وتبني الإبداع والمبدعين في شتى المجالات.



وأشاد بمبادرة جامعة الطائف الجديدة التي أطلقتها أخيرا باسم "الطائف من جديد"، لافتا إلى أنها تمثل شق "بناء الإنسان" ، الذي يتناغم مع مشرعات " تنمية المكان" التي تشهدها المحافظة وفي مقدمتها مشروع "الطائف الجديد.



ونوه خلال استقباله مدير الجامعة الدكتور حسام زمان في مقر الإمارة بجدة اليوم إلى ضرورة أن تكون مبادرات الجامعات ومشاريعها فاعلة في تنمية المجتمعات المحلية.



وتسلم ثلاثة تقارير عن مبادرة الجامعة الجديدة "الطائف من جديد"، وعن مبادرة "جامعة الطائف التي نريد"، وكذلك عن آخر مستجدات مشروع المدينة الجامعية الجديدة في سيسد.



وتضمن التقرير الأول، شرحا عن مبادرة "الطائف من جديد" الهادفة إلى أن يكون لمحافظة الطائف موقع محوري ومؤثر وطني على المستوى الاجتماعي والحضاري والثقافي والتاريخي، من خلال مجموعة من المشاريع والبرامج والمبادرات التنموية والتطويرية التي تعتزم الجامعة تنفيذها في الفترة المقبلة، لمواكبة رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني 2020.



وتسعى المبادرة لمواكبة مشاريع "الطائف الجديد" التنموية، التي أعلن عنها أمير المنطقة، بدء تنفيذها، وتشمل مطار الطائف الدولي، وتطوير سوق عكاظ، وواحة التقنية، وجامعة الطائف، ومشاريع الإسكان، والمدينة الصناعية، كما أكد أن المبادرة تعد تجسيدا عمليا لرؤية الفيصل، التي تؤكد على ثنائية "بناء الإنسان وتنمية المكان"، كركيزة أساسية للتنمية الحضارية.



وتنطلق المبادرة من مجموعة من الدوافع والمحركات، أبرزها الإيمان بالمسؤولية الوطنية، والطاقات والقدرات المتاحة لدى الجامعة، والانتماء للمكان، والإرث التاريخي للمحافظة، والرؤية الاستشرافية لمستقبلها.



واستعرض التقرير الأدوات والوسائل التي ستدعم جهود الجامعة نحو إنجاز مبادرة "الطائف من جديد"، وتشمل مقومات عدة، أهمها توافر الكوادر البشرية المؤهلة من منسوبين وطلاب، والثروة المعرفية المتمثلة في التراكم العلمي والمعرفي والنتاج البحثي، فضلا عن توافر المرافق والخدمات الحديثة.



وأوضح التقرير أن المبادرة تتضمن ستة محاور تعنى بالإثراء المعرفي، واستغلال الموقع الجغرافي للجامعة، واستثمار "الإرث التاريخي" للمحافظة، وتفعيل حضورها الإعلامي الإيجابي، وتعزيز "العمق الثقافي"، وكذلك تفعيل العمل التطوعي لأهالي المحافظة ومنسوبي الجامعة وطلابها وطالباتها.



وفيما يتعلق بإنجازات مبادرة الجامعة السابقة "جامعة الطائف التي نريد"، أوضح التقرير الثاني، أن المبادرة نجحت من إطلاقها قبل عام في إنجاز 52 مشروعا ومبادرة وقرارا تطويريا جديدا، مبينا أن إطلاق هذه المشاريع والمبادرات والقرارات ثمرة لمساهمة منسوبي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الفاعلة بآرائهم ومقترحاتهم، مشيرا إلى أنها شملت مختلف المجالات الأكاديمية والإدارية والمساهمات المجتمعية.



وبين التقرير أن مبادرة "جامعة الطائف التي تريد" أسفرت عن إطلاق مشاريع ومبادرات مهمة، شملت مبادرات مهمة على مستوى الجامعة في المجالات الأكاديمية، والتعليمية، والمنظومة القيمية، والشراكة المجتمعية، وتمكين الشباب والمرأة من المناصب القيادية، فضلا عن تعزيز قنوات التواصل بين إدارة الجامعة وأولياء الأمور والطلاب والطالبات ومنسوبيها كافة في شطري الطلاب والطالبات.



وحول آخر مستجدات مشروع المدينة الجامعية الجديدة في سيسد، أوضح التقرير الثالث أبرز ما وصلت إليه مراحل تنفيذ المشروع الواقع على مساحة إجمالية تصل إلى 17 مليون متر مربع، وذلك عبر 16 مشروعا مقسمة إلى ثلاث مراحل، وتزيد القيمة الإجمالية للمشروع على 2.908 مليار ريال.



وبين أن المشروع يضم منشآت تعليمية تشمل جميع الكليات والمعاهد والمراكز المعتمدة بالجامعة، وكذلك العمادات المساندة والمستشفى الجامعي والمعامل والملحقات التابعة له، وسيخدم عند اكتماله نحو 90 ألف طالب وطالبة، إضافة إلى إسكان أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومباني الأنشطة الرياضية والثقافية.



مشاريع حققت نسب إنجاز عالية بالمدينة الجامعية

- إسكان الطلاب

- كلية الطب ( مرحلة أولى)

- كلية الحاسب (مرحلة أولى)

- الموقع العام (مرحلة أولى)

- كلية الهندسة (مرحلة أولى)



أبرز أهداف المبادرة

- أن تكون الجامعة بيت خبرة رائدا

- تفعيل دورها في إثراء المجتمع

- تحويل المعرفة إلى محرك للتنمية

- تفعيل الدور القيادي والريادي للجامعة

- تعزيز المساهمة العملية في تفعيل دور المجتمع

- تأسيس وتفعيل ثقافة التنمية المستدامة والمتجددة

- إبراز المحافظة وطنيا وإقليميا ودوليا

- إعادة بناء دور المحافظة كواحدة من أهم المحافظات الفاعلة.