الاستخبارات الأمريكية: دعم الإرهاب لعبة قطرية كبيرة

الجمعة - 28 يوليو 2017

Fri - 28 Jul 2017

أكد نائب مدير وكالة أجهزة الاستخبارات الأمريكية سابقا، مايكل موريل دعم قطر الصريح والواضح لحركات صنفتها الولايات المتحدة بأنها «إرهابية» مثل الإخوان والنصرة في سوريا، مبينا أن الدوحة تلعب لعبة كبيرة في المنطقة.



وأضاف في برنامج حواري على قناة «بي بي إس» الأمريكية، أثناء استضافته مع السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة، أن «ما حدث هو أن قطر، البلد الصغير، بعدد سكانه القليل، مع ثروة طائلة متأتية من الغاز الطبيعي، ترغب في أن تلعب دورا أكبر في المنطقة، وترغب في الحصول على سياسة خارجية تجيرها لخدمة مصالحها».



وأوضح «بحث القطريون حولهم للعثور على الفرص التي تجعلهم قادرين على عرض شيء مختلف، واحدة من هذه المناطق التي رأوا أنها مفتوحة أمامهم وأنها ستسمح لهم بذلك، الاتصال والتحدث إلى المجموعات الإرهابية، حيث اقتربوا منهم وقاموا بدعمهم».



وأعطى موريل مثالا بإن هناك مجموعات أعلنتها الولايات المتحدة مجموعات دولية إرهابية مثل طالبان وهي مجموعة لها مكاتب رسمية في الدوحة ودعمتها الدوحة بطرق عدة.



وتابع «أيضا دعمت الدوحة مجموعات إرهابية بالمال والسلاح بما في ذلك جبهة النصرة التي أعلنتها الولايات المتحدة مجموعة إرهابية دولية في سوريا». وقال موريل «إنه دعم واضح للإرهاب».



أما فيما يخص الإخوان المسلمين، فقال مورال «فنحن نراها منظمة سياسية ترغب في تكريس أسلوب عيش محدد على السكان في الشرق الأوسط، وقطر تدعم هذه الجماعة».



من جانبه، تحدث سفير الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة عن دعم قطر خلال السنوات الـ15 الماضية للجماعات الإرهابية، مثل الميليشيات في سوريا والميليشيات في ليبيا والإخوان المسلمين وطالبان. وأكد أنه يوجد في قطر سفارة لطالبان ومكتب للإخوان المسلمين.



«قطر أخلت بالتزاماتها وطفح الكيل من انتهاكها للاتفاقات بشكل متكرر».

يوسف العتيبة



«ما ترغب قطر في فعله مع دول مثل الإمارات والسعودية هو تماما ما ترغب روسيا في القيام به في أمريكا، وتحديدا عبر التأثير والتدخل في الشأن السياسي، إنهما أمران متماثلان جدا».

مايكل موريل



اجتماع تنسيقي لدول المقاطعة بالمنامة اليوم


أعلنت وزارة الخارجية المصرية أمس أن وزير الخارجية سامح شكري سيجتمع مع نظرائه من السعودية والإمارات والبحرين في المنامة اليوم لبحث التطورات الأخيرة في مقاطعة الدول الأربع لقطر. وقطعت الدول الأربع علاقاتها مع قطر أوائل الشهر الماضي، واتهمتها بدعم جماعات متشددة وبالتقارب مع إيران.



وقال بيان الخارجية إن الاجتماع الذي يستمر يومين يعكس «اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها والتأكيد على مطالبها من دولة قطر وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الأربع».