مذكرة تفاهم لتوطين الطاقة المتجددة في المشاعر المقدسة

الجمعة - 28 يوليو 2017

Fri - 28 Jul 2017

أبرم مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس أمس مذكرة تفاهم مع نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية الدكتور وليد أبوالفرج، للتعاون بين الجهتين في مجالات عدة، منها توطين تقنيات الطاقة المتجددة في المشاعر المقدسة، وذلك بفندق الهليتون بجدة.



وأفاد مدير الجامعة أن مذكرة التعاون ستنفذ من قبل عدد من الباحثين في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بالجامعة، مشيرا إلى أن المعهد يتشرف بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة للعمل على دراسة وتطوير منظومة خدمات الحج والعمرة بما يتوافق مع خطة التحول الوطني 2020 وفق رؤية المملكة 2030.



وأشاد بحرص نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية على تنفيذ هذه الاتفاقية نتيجة الإمكانات التقنية والكوادر البشرية التي تحتويها الجامعة، كذلك نتيجة القرب المكاني لجامعة أم القرى من المشاعر المقدسة.



بدوره أوضح أبوالفرج أن مذكرة التعاون تأتي دعما لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020 للوصول لطموحات رؤية المملكة 2030، لافتا إلى أن الهدف منها الاستغلال الأمثل لتقنيات الطاقة المتجددة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام من خلال مبادرة توطين تقنيات الطاقة المتجددة.



وأكد أن مذكرة التعاون تأتي لتوطين التقنية الحديثة في المشاعر المقدسة والتي ستمتد الاستفادة منها لنحو 30 عاما خدمة لحجاج وضيوف بيت الله الحرام، مشيدا بتعاون جامعة أم القرى لتنفيذ العمل في مجالات هذه المذكرة التي سيتم الاستفادة منها وبشكل أولي في موسم حج 1439 بمشعر عرفات بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 التي تؤسس لتوفير الخدمات لنحو 5 ملايين حاج بحلول عام 2030.