حفظ الطعام في الثلاجة يضاعف مخاطر التسمم

الأربعاء - 26 يوليو 2017

Wed - 26 Jul 2017

أكد استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير الدكتور وليد الحزيم، وجود خلط بين «التسمم الغذائي والنزلة المعوية»، مبينا أن حفظ بقايا الطعام في الثلاجة أكثر من خمسة أيام يضاعف مخاطر التسمم.



وأضاف الحزيم الذي يعمل أستاذا مساعدا بكلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود، بأن «التسمم الغذائي» ناتج عن وجود منتجات البيكتيريا أو البكتيريا نفسها في الأطعمة المتناولة، بسبب سوء التخزين أو التبريد، معتبرا أن التسمم يعد أحد أنواع النزلات المعوية، وهي عبارة عن حدوث التهاب في الأمعاء الدقيقة.



وعن العادات السيئة التي تمارس في المنازل، وتساهم في انتشار البيكتيريا، أوضح أن تخزين بقايا الطعام لفترات طويلة يعرضها للبكتيريا، إذ إن حفظها في الثلاجة أو تجميد الأكل، بقصد التحضير السريع كما تعودت عليه بعض ربات البيوت الموظفات، لأكثر من 5 أيام يعرضه للتسمم.



وقال «إن حفظ اللحوم البيضاء والحمراء - بعد استخدامها- لفترات طويلة تتجاوز أربعة أسابيع في الثلاجة يعرضها للبكتيريا»، مشددا على ضرورة تذويب اللحوم المجمدة بماء دافئ داخل الثلاجة لمدة كافية، حتى تذوب، وليس كما تقوم به بعض ربات المنازل بوضعها خارجا لساعات متواصلة، وهو ما يعرضها للتسمم.

الأكثر قراءة