جهاز لإعادة تأهيل المرضى بعد السكتة الدماغية

الأربعاء - 26 يوليو 2017

Wed - 26 Jul 2017

طور علماء من أمريكا نظاما يعمل بمحرك قادر على التكيف مع المصاب حسب حالته، يمكن أن يدعم إعادة تأهيل المصابين بشلل نصفي عقب تعرضهم لسكتة دماغية.



وقال الباحثون تحت إشراف لويس عوض وجيهيون بي من جامعة هارفارد الأمريكية في دراستهم التي نشرت أمس في مجلة «ساينس ترانسليشونال ميديسين» إن هذا النظام يجعل المرضى قادرين بعد يومين من بدء استخدامه على المشي بشكل متماثل وأكثر فعالية.



وأوضح خبير ألماني أنه يمكن حمل هذا النظام بشكل أنيق، وهو خطوة في الاتجاه الصحيح، مبينا أن الأيام ستكشف عما إذا كان هذا النظام صالحا للاستخدام في جميع المواقف اليومية.



ويفقد الكثير من المصابين بالسكتة الدماغية الكثير من قدرتهم على التحكم في عضلات الساق مما يجعلهم يسيرون بشكل أبطأ ومهتز ويعرضهم للسقوط.



وقال معدو الدراسة إنه على الرغم من تلقي علاج تأهيلي عقب الإصابة فإن معظم الناجين من السكتة الدماغية يعانون من قصور حركي وعصبي يعوق مشيهم بشكل مقتصد وآمن.



ولتغيير هذا الوضع طور الباحثون (دعامة) من النسيج يمكن حملها تحت البنطلون، تتكون من حزام للحوض وبطانة مثبتة بها بأربطة ترتبط هي الأخرى عبر حبلين ببطانة حذاء عند الكعبين ومشط القدم، إضافة إلى حساس لمعرفة درجة الميل يقيس مرحلة المشي عند القدم ثم يوجه الحركات عبر الحبلين.

ويزن الجهاز بحساساته وأسلاكه ومثبته القماشي والمحرك والبطاريات أقل من 4 كجم.

الأكثر قراءة