لائحة لأدوات ترشيد المياه تخفض الاستهلاك 40%

الأربعاء - 26 يوليو 2017

Wed - 26 Jul 2017

حددت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة محرم المقبل موعدا لتطبيق لائحة فنية جديدة خاصة بأدوات ترشيد المياه، تشمل كل الأدوات المستخدمة في المنازل والمصانع والمرافق العامة، مؤكدة أن تطبيق اللائحة سيخفض معدل الاستهلاك المائي في المنازل بنسبة تتراوح بين 30 و40%.



ثالث دولة عالميا

ولفت خبير المطابقة بالهيئة المهندس محمد الطاهر خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة أمس بغرفة الشرقية للتعريف باللائحة الفنية الجديدة وإجراءات تطبيقها إلى أهمية تطبيق برنامج اللائحة ينبع من كون المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميا في معدل استهلاك الفرد للمياه (بعد أمريكا وكندا) بمعدل 300 لتر في اليوم، في حين أن المعدل العالمي في حدود 150 ــ 200 لتر في اليوم، مع أن المملكة من أكثر البلدان شحا في المياه، نظرا لمحدودية مصادر المياه الطبيعية فيها، إذ يقدر معدل هطول الأمطار بــ 7 مليمرات سنويا.



20 % هدر التسريبات

وأشار الطاهر إلى أن 20% من المياه بالمملكة تهدر بسبب التسريبات، و30% من المياه تستهلك في الحدائق المنزلية، في المقابل فإن 30 ـ 40% من استهلاك الماء في المنزل يمكن توفيرها عند استخدام أدوات الترشيد.



برنامج الكتروني

وأوضح الطاهر أن عملية الرقابة على تطبيق اللائحة ستتم بالتعاون بين وزارة البيئة والزراعة والمياه ووزارة التجارة والاستثمار، لافتا إلى أن الرقابة الالكترونية ستعتمد في عملية التأكد من تطبيق المواصفات المعتمدة، مبينا أن الهيئة تعمل حاليا على تطوير برنامج الكتروني للاستغناء عن الأساليب التقليدية السابقة، معتبرا أن الرقابة الالكترونية ستحد من المخالفات في المواصفات المعتمدة.



معايير دولية

وأفاد الطاهر أن برامج الترشيد التي بدأت فيها الجهات المعنية بالمملكة متوائمة مع أساليب العمل الدولية، ومبادئ اتفاقيات التجارة العالمية، والتي تؤكد على إعداد لوائح فنية تعنى بسلامة وصحة المستهلك وتتماشى مع المعايير البيئية العالمية، وإن هذه اللوائح تطبق على كافة الأدوات بغض النظر عن المنشأ.



تقديم الطلب

بدوره أوضح رئيس قسم متابعة تطبيق اللوائح بالهيئة المهندس طلال المبروك، أن تكلفة تقديم الطلب تبلغ 500 ريال وتكلفة دراسة الوثائق الفنية الابتدائية تبلغ 250 ريالا لكل يوم عمل وتكلفة منح شهادة ترشيد استهلاك المياه للطراز تبلغ 500 ريال لكل منتج وتكلفة إصدار البطاقة للطراز الأكثر ترشيدا «أ» من المنتج المعني مجانا وتكلفة إصدار البطاقة لكل الطراز الأدنى ترشيدا «ب» من المنتج المعني 500 ريال.



وذكر أن الهيئة تمنح الترخيص للمصنع أو المستورد بوضع «بطاقة ترشيد استهلاك المياه» على منتجه بعد تحقيقه المطابقة، ومدة صلاحية الترخيص باستخدام البطاقة للمنتج سنة واحدة قابلة للتجديد على أن يتقدم المصنع أو المستورد بطلب تجديد الترخيص قبل شهر على الأقل من تاريخ انتهائه.