قطار الحرمين ينطلق فعليا في ديسمبر2017

الأربعاء - 26 يوليو 2017

Wed - 26 Jul 2017

يبدأ التشغيل التجريبي لقطار الحرمين السريع في نهاية أكتوبر المقبل من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مرورا بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، على أن يبدأ التشغيل الفعلي للقطار في نهاية ديسمبر المقبل وفقا لتأكيد رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح لـ»مكة» أمس.



فيما شارك أمس نيابة عن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، نائبه عبدالله بن بندر، في الرحلة التجريبية لقطار الحرمين السريع، بحضور وزير النقل سليمان الحمدان ووزير الدولة الإسباني لشؤون البنى التحتية والنقل والإسكان خوليو جومث ورئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح وعدد من المسؤولين والإعلاميين.



وكان نائب أمير منطقة المدينة المنورة سعود بن خالد في استقبال القطار عند وصوله لمحطة المدينة المنورة، نيابة عن أمير المدينة المنورة فيصل بن سلمان، وقد استقل القطار في طريق عودته إلى مدينة جدة.



وأوضح وزير النقل أن تسارع خطوات إنجاز هذا المشروع الوطني الكبير، الذي يعد من أكبر مشروعات النقل في الشرق الأوسط، لم يكن ليحدث لولا توفيق الله أولا ثم دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ومتابعة واهتمام أميري منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، ودعم صندوق الاستثمارات العامة.



من جهته قال الرميح لـ»مكة» أن محطة القطار في مطار جدة الجديدة مرتبطة بجاهزية المطار، فمتى أنجز المطار ستكون المحطة جاهزة.



وأفاد أن تدشين الخط الجديد سيسهم في تخفيف الضغط والحد من التلوث والازدحام عن الطريق بين المدينتين المقدستين، كما سيوفر خيار نقل أكثر أمنا وأسرع وأكثر راحة.



وسينقل قطار الحرمين السريع الركاب من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مرورا بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويبلغ إجمالي طول الخط نحو 450 كلم، ويوفر تصميم السكة الحديدية الجديدية وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمسافرين.



ويعد المشروع في مراحله النهائية، بعد تجهيز 35 قطارا، كل قطار يحتوي على 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعدا مجهزة بأفضل وسائل الراحة ليعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية، وسيربط محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كلم، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى نحو 21 دقيقة عند التشغيل النهائي، وسيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة والمدينة.



خط سير الرحلة:

1 انطلق القطار من محطة مدينة جدة إلى محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ



2 تفقد المحطة وزيارة مركز التحكم المساند وإدارة التخطيط والصيانة والتدريب وبقية الأقسام بالمحطة



3 عاود القطار رحلته متوجها إلى محطة المدينة المنورة سرعته 300 كلم/‏‏ ساعة