جدوى: عدم ربط الكهرباء بالسعر المرجعي سيرفع الطلب على النفط محليا

توقعت زيادة أسعار الكهرباء قبل نهاية العام
توقعت زيادة أسعار الكهرباء قبل نهاية العام

الثلاثاء - 25 يوليو 2017

Tue - 25 Jul 2017

فيما توقعت شركة جدوى للاستثمار رفع أسعار بيع الكهرباء للمنازل قبل نهاية العام الحالي، قالت إن تأجيل الحكومة قرار ربط أسعار الكهرباء بالسعر المرجعي، الذي كان متوقعا تطبيقه منتصف 2017، سيؤدي إلى ارتفاع الطلب على النفط محليا إلى مستويات تفوق التقديرات.



وقدرت جدوى في تقرير أمس أن يرتفع استهلاك المملكة إلى 2.9 مليون برميل في اليوم لعام 2017، مقارنة بـ 2.8 مليون برميل عام 2016، مشيرة إلى أن من بين الأسباب توقع انطلاق عدد من المصانع خلال العام الحالي، وبلوغ كل من مجمعي صدارة وبترو رابغ 2 للبتروكيماويات طاقتهما الإنتاجية القصوى.



وقالت جدوى «هناك عامل مخاطرة ربما يؤدي إلى ارتفاع الطلب إلى مستويات تفوق تلك التقديرات، يتمثل في تأجيل الحكومة لربط أسعار بيع الكهرباء للمنازل بسعر مرجعي أعلى، وهو أمر كان متوقعا في منتصف عام 2017، ولكن ربما يتم رفع الأسعار في وقت لاحق من هذا العام».



3 % تراجع الاستهلاك

وأوضحت جدوى أن الاستهلاك المحلي في السعودية تراجع بنسبة 3% في الفترة من بداية العام وحتى مايو مقارنة بنفس الفترة من 2016. وأرجعت الانخفاض في الاستهلاك المحلي إلى تراجع كبير في الاستهلاك بمنتجين هما: الديزل ومنتجات نفطية أخرى (تشمل النفط الخام)، واللذين يشكلان مجتمعين نحو 44% من إجمالي الطلب على إنتاج النفط.



14 % انخفاض بالديزل

وأشارت إلى تراجع استهلاك الديزل بنسبة 14% على أساس سنوي، نتيجة فيما يبدو لاستخدام بدائل للديزل وتراجع النشاط في قطاعي النقل والتشييد.

ولفتت إلى تراجع الاستهلاك في منتجات نفطية أخرى بنسبة 11% نتيجة لتضافر عاملين هما: تحسن كفاءة الطاقة وزيادة استخدام الغاز في توليد الكهرباء.



زيادة استهلاك الغاز

ووفق التقرير، سجل عدد من المنتجات المكررة زيادة في الاستهلاك خلال الفترة من بداية العام وحتى مايو، شملت غاز البترول المسال، والبنزين، وبصورة أكبر، زيت الوقود، الذي ارتفع استهلاكه نتيجة لزيادة استخدامه كبديل للمنتجات الأعلى تكلفة، كالديزل أو النفط الخام.



وتوقعت جدوى أن يؤدي بطء النمو الاقتصادي والتأثير المتواصل لزيادة إنتاج الغاز، على أساس سنوي، إلى جعل الارتفاعات في استهلاك النفط المحلي عند حدها الأدنى.

الأكثر قراءة