3 مراحل لمسح البيانات في عرفات

الثلاثاء - 25 يوليو 2017

Tue - 25 Jul 2017

بدأ أمس المشاركون في الدورة التخصصية لقادة الوحدات الكشفية ورواد عشائر الجوالة المشاركون في معسكرات الخدمة العامة لحج 1438، التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية، بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، في التدريب على عمليات المسح بمشعر عرفات، بهدف التدريب على جمع المعلومات الميدانية الخاصة بمؤسسات الطوافة والمخيمات، والتعرف على المعالم، حتى يتمكن الكشافة أثناء موسم الحج من إرشاد التائهين بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة.



وأوضح قائد عام المعسكرات الدكتور صالح الحربي أن المتدربين سيتعرفون خلال هذه الفترة التدريبية نظريا وعمليا على عملية المسح التي تمر بثلاث مراحل.



مراحل المسح:



مرحلة الإعداد والتجهيز

يتم فيها تجهيز الخطة ووضع برنامج المسح للوحدات على المناطق لمشعري منى وعرفات لكي تتمكن وحدات الكشافة من مسح مربعات الأراضي في المشاعر على فترتين صباحية ومسائية، وتجهيز ملفات الوحدات والأخصائيين ومراجعة الخرائط والشرائح مع الواقع الميداني وتعديلها حسب ما يطرأ من إحداثيات جديدة.



مرحلة المسح

تمسح الوحدات المشاركة في معسكرات الخدمة العامة مشعري منى وعرفات، وتوثق المعلومات في كراسة المسح على فترتين صباحية ومسائية، ومن ثم تقيم هذه البيانات وتطابقها مع بيانات المؤسسات الحكومية ومؤسسات الطوافة، بعد ذلك تدخل البيانات في الحاسب الآلي.



إصدار الدليل الإرشادي والخرائط العامة والشرائح بعد التأكد والمراجعة.

الأكثر قراءة