تأسيس جمعية نبراس للمساعدة العلاجية والتأهيلية

الثلاثاء - 25 يوليو 2017

Tue - 25 Jul 2017

أقرت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس) تأسيس «جمعية نبراس للمساعدة العلاجية والتأهيلية»، وذلك بالتعاون بين وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية والصحة، حيث صدر أخيرا قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص بتأسيسها، وهي تعنى بالتواصل مع أسر متعاطي المخدرات ومد يد العون لهم.



وأكد أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة مشروع «نبراس» رئيس مجلس إدارة «جمعية نبراس للمساعدة العلاجية والتأهيلية» عبدالإله الشريف حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على محاربة المخدرات على كل الأصعدة الأمنية والوقائية، إضافة إلى توفير الخدمات العلاجية والتأهيلية للمدمنين والمتعافين وخدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لكل أفراد المجتمع.



ولفت إلى متابعة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الأمير عبدالعزيز بن سعود، شاكرا اهتمامه ببذل الجهود وتطوير وتقديم خدمات علاج وتأهيل مرضى الإدمان.



وقال الشريف «تأتي هذه الجمعية استنادا للفقرة الثالثة من آلية تنفيذ الغاية الخامسة من غايات الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، الصادرة بقرار مجلس الوزراء الموقر، والتي نصت على أن تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الصحة، على إنشاء جمعيات ومراكز التأهيل الاجتماعي للمتعافين عن طريق القطاع الخاص وتكون قريبة من المنشآت العلاجية للاستفادة من الكوادر الصحية والخدماتية في عملية التأهيل الاجتماعي».



وأعرب عن شكره لوزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة على مباركة هذه الجمعية ومتابعة سير أعمالها، ولوزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص لحرصه واهتمامه باعتماد تأسيس الجمعية.



من أهداف الجمعية

1 تأسيس مراكز تأهيلية غير ربحية للمتعافين يديرها القطاع الخاص

2 تقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية للأسر لوقايتها من المخدرات

3 المشاركة مع المركز الوطني لاستشارات الإدمان 1955 لاستقبال الأسر

4 خدمات نقل مرضى الإدمان للمصحات العلاجية

5 تقديم الدعم المادي والمعنوي لأسر مرضى إدمان المخدرات

6 إعداد الدراسات حول أهمية البرامج العلاجية والتأهيلية

7 التنسيق مع الجهات المعنية لتدريب المتعافين وتوظيفهم

8 عقد البرامج التدريبية لأسر مدمني المخدرات