النقد تلزم شركات تأمين بإعادة أموال لعملاء بدون مطالبات

الاثنين - 24 يوليو 2017

Mon - 24 Jul 2017

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عددا من شركات التأمين بإعادة المبالغ غير المستحقة لعملائها الذين أمضوا من عام وحتى 3 أعوام بدون مطالبات، مشيرة إلى أن إعادة المبالغ تمثل إنذارا لكل الشركات بالالتزام انطلاقا من الدور الرقابي للمؤسسة في حماية حقوق المؤمن لهم، مشددة على أنها ستطبق أقصى العقوبات مستقبلا على المخالفين.



المطالبة بالخصم

وأوضح عضو لجنة وسطاء التأمين في مؤسسة النقد عماد الدين الحسيني لـ «مكة» أن ساما جادة في تطبيق أقصى العقوبات على الشركات المخالفة لقرار الخصومات، لافتا إلى أن العميل يمكن أن يعرف سعر الخصم من خلال الرسالة التي تصله من شركة التأمين حول طلب تجديد التأمين مع الشركة، وبإمكانه معرفة الخصم من خلال مقارنته بسعر التأمين السابق، منوها إلى أن تفاوت الأسعار بين الشركات يفرض على المؤمن معرفة سعر الشركة وما إذا كان قد حدث له تغيير، مشددا على ضرورة التواصل مع ساما في حالة حدوث أية مخالفات.



برنامج تفتيش

وذكرت «ساما» في بيانها أمس أنها نفذت برنامجا متكاملا شمل التفتيش على الشركات وتحليل ودراسة جميع وثائق تأمين المركبات التي أصدرتها جميع شركات التأمين بعد تاريخ سريان تلك التعليمات للتأكد من مدى التزامها في هذا الشأن وتبين أن بعض الشركات لم تمنح خصم عدم وجود مطالبات أو خصم الولاء لبعض المؤمن لهم المستحقين لتلك الخصومات أو لم تمنحه بالكامل كما ينبغي نتيجة أخطاء تقنية أو لقصور في إجراءات العمل لديها.



تصحيح الأوضاع

ووجهت المؤسسة الشركات المخالفة إلى سرعة تصحيح أوضاعها واتخاذ كل الإجراءات اللازمة التي تكفل عدم تكرار ذلك، كما فرضت المؤسسة على تلك الشركات التواصل مع العملاء ورد المبالغ التي أخذت بغير وجه حق. وستواصل المؤسسة متابعة التزام جميع شركات التأمين وستتخذ الإجراءات النظامية في هذا الصدد.



تمسك بحقوقك

ودعت المؤسسة المؤمن لهم والمستفيدين من التأمين إلى التمسك بحقوقهم دائما وتأمل من المؤمن لهم التأكد من حصولهم على خصم عدم وجود مطالبات وخصم الولاء المستحق لهم، ومراجعة الشركة في ذلك، وفي حال عدم تجاوب الشركة تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء من خلال موقع المؤسسة على الانترنت.



إنذار قبل الكشف

من جانبه أكد رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية صلاح الجبر أن عدم إعلان ساما عن أسماء الشركات التي لم تلتزم بقرار الخصم، هو بمثابة إنذار لهذه الشركات قبل الكشف عن الأسماء في حال تكرار المخالفات، مع رد المبالغ التي أخذت بغير وجه حق من العملاء، مشيرا إلى أن الرسالة وصلت واضحة للشركات وأن ساما لن تتساهل حيال هذا الموضوع وهذا أمر مهم، مشددا على ضرورة تفاعل الجميع.



لا تفاصيل

واكتفى رئيس لجنة شركات التأمين عادل العيسى بالقول إن اللجنة لم تطلع على عدد الشركات أو أسمائها أو طبيعة المخالفات المرتكبة، مطالبا الشركات غير الملتزمة بعدم تكرار المخالفات.