تراجع مخالفات السياقة

الاثنين - 24 يوليو 2017

Mon - 24 Jul 2017

إن قضايا حوادث السير تحظى باهتمام كبير من الدولة ممثلة في الإدارة العامة للمرور ووزارة الداخلية كما نوليها اهتماما كبيرا في مبادرة «الله يعطيك خيرها» عبر مختلف البرامج للتوعية بخطورة حوادث السير، وسخرت المبادرة برامج ورسائل تبث معلومات وأرقاما مقلقة عن الإعاقات الناتجة عن الحوادث المرورية بسبب خطورة السلوكيات السائدة، وطالبت المبادرة بتغليظ العقوبات وحشد الجهود بين كافة الجهات المختصة لمواجهة مخاطر الحوادث.

ونظرا لخطورة المخالفات المرورية قامت الدولة بتغليظ العقوبات لمواجهة المخالفات والمفحطين من الشباب المستهترين ممن يتسببون في حصد الأرواح والممتلكات لأناس أبرياء في الطرق والشوارع.

واليوم تحيل الدولة قضايا قطع الإشارات وحوادث السير والقيادة تحت تأثير المسكرات والمخدرات والتفحيط إلى النيابة العامة التي حلت محل هيئة التحقيق والادعاء العام، لتصبح هذه الأفعال جريمة جنائية تواجه بكل حزم، وتطبق عقوباتها بكل قوة بهدف القضاء على بعض الظواهر المرورية السلبية التي تتسبب في إحداث إعاقات ووفيات لأفراد لا ذنب لهم أثناء سيرهم في الشارع أو قيادة سياراتهم بالتزام تام.

والتفحيط جزء من المشكلة، وهو بالمجمل يمثل نسبة من السلوك غير الملتزم والمستهتر حيث إن 60% من الوفيات والإصابات البليغة تأتي من حوادث الطرق بين المدن والباقي داخل المدن.. كما أن حوادث الدهس للمشاة نسبتها عالية في المدن، وهي نتيجة الاستهتار بحياة الناس مما ينتج عنه حصد الأرواح وزيادة الإعاقات، فضلا عن الخسائر في الممتلكات وتعطل الشخص نتيجة الإعاقة الجسدية والتي تصاحبها الأضرار الاجتماعية والنفسية وفقدان المعيل وظهور الأيتام والأرامل، بالإضافة إلى ذلك كثرة المطالبات المالية التي تصل بالملايين أو السجن لفترات طويلة بدلا من حفنة من الريالات في السابق قبل قرار اعتماد اتهام وملاحقة المتجاوزين، بحيث إن المتسبب يدفع تعويضات مالية، فكان ينجو من عقوبة السجن أو التبعات الأخرى وهي عديدة.

أما بعد اعتماد إحالة المخطئ والمستهتر إلى النيابة العامة بناء على محضر ضبط الحادث المعد من المرور ويتم التحقيق في النيابة العامة فستكون هناك عدالة وتقاض مع أطراف الحادث وعدم ضياع الحقوق.

ومن جانب آخر سينعكس ذلك على زيادة قوة أداء المرور، وبنفس الوقت سيخشى السائقون مطرقة العدالة، وهو أمر مهم أن تكون جانيا أمام المحكمة، وليس على الطريقة القديمة المخطئ يخرج بكفالة وخلال أيام، كما أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب بصورة كبيرة على خدمات المحاماة والاستشارات القانونية والتأمين لمتابعة الآلاف من القضايا المرورية التي من المتوقع أن تنظرها المحاكم.

وأعتقد أن عامل الردع الذي تقوده الدولة بتطبيق العقوبات والفصل في القضايا التي تنتهي إلى سنوات سجن وغرامات مالية ضخمة، بجانب الوسائل التوعوية التي تتبناها «مبادرة الله يعطيك خيرها» عبر مختلف برامجها، مع إبراز أهم القضايا والمحاكمات في وسائل الإعلام ستؤثر في تخفيض معدلات المخالفات المرورية الكبرى بكل أنواعها، مما يسهم في تحقيق الهدف العظيم وهو الحد من الوفيات والإعاقات داخل المجتمع، وهذا الإجراء سيساعد المرور في تطبيق النظام على الجميع وتحقيق أعلى معدلات السلامة المرورية.