إبراهيم عباس نتو

وبدأت السينما في الرياض

الاثنين - 24 يوليو 2017

Mon - 24 Jul 2017

تبدأ عروض السينما بدءا بالرياض؛ وتم إعلان أن تكلفة الدخول ستكون 100 ريال لمشاهدة الفيلم ولوجبة غذائية.

ورأيي هو أن يكون سعر تذكرة الدخول الواحدة في حدود 30 ريالا، ثم أن تكون «المأكولات» بقيمة إضافية حتى ولو بأسعار كودو وهيرفي، مثلا. وألا يفوق سعر الفشار والشراب العشرة ريالات (5 لكل)؛ عشرة ريالات لكل متفرج، صغير أو كبير.

فيحسن أن يلاحظ القائمون على المشروع بأنه حتى بهذه الأسعار المقترحة مني هنا، فإن تكاليف (طلعة واحدة) ستكون 220 ريالا، أي قرابة (ربع الألف) لعائلة واحدة أساسية أو مبتدئة (والدان وطفلان، بمجموع 4 أشخاص)؛ و330 ريالا، أي قرابة (ثلث الألف)، لعائلة متوسطة الإنجاب (والدان و4 أطفال)؛ وذلك لفاعلية واحدة، لعائلة واحدة، في طلعة (واحدة)، في أسبوع واحد، بأمل الاستمتاع بحضور فاعلية عائلية.

وذلك لا يمنع تخصيص مقاعد (بلكون) إلخ، بـ50 ريالا ، مثلا، في «درجة أولى»: لغير (ذوي الدخل العادي.. أو المحدود)!

وليكن ملاحظا أن فرض قيمة للتذكرة الواحدة في حدود 30 ريالا ليس فقط يجعل سعرها مقبولا ومعقولا، إلا أنه وعملا بالمبدأ التجاري المعروف عند العقلاء، القائل بأن «القليل في الكثير كثير».. (أي أن المكسب المعقول.. ولكن بالجملة، ونتيجة لبيع كميات كبيرة سيأتي بالأرباح أضعافا مضاعفة..)، علما بأنه فيما يخص عروض السينما، فإنه يمكن بالتأكيد عرض الفيلم المعين بالمسرح المعين أكثر من مرة، ربما في 3 عروض مسائية، وبفترة ساعة فاصلة بين العرض وتاليه، (وذلك للتنظيف وإعادة تجهيز القاعة والممرات والحمامات)، كما يمكن زيادة العرض لفترتي عرض نهارية، ضحوية، «ماتينيه»، مثلا في 10ص ثم 12:30ظ، وذلك استفادة من عطلات الأسبوع والعطلات المستطالة الدراسية التي تطول لشهور وشهور، وكذلك لغير العطلات المدرسية.

فبالنسبة للأسعار، فإن بيع ألف تذكرة بسعر 50 ريالا، قد يجلب 50 ألف ريال، لكن.. لو أمكن تصريف 10 آلاف تذكرة، اعتمادا على حجم القاعات وتعددها وبسعر 30 ريالا، لأمكن تحقيق دخل قدره 300 ألف في اليوم الواحد.. أي 300 ألف مقابل 50 ألفا!

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال