الجامعة العربية والتعاون الإسلامي تحذران إسرائيل من اللعب بالنار

الاحد - 23 يوليو 2017

Sun - 23 Jul 2017

حذرت جامعة الدول العربية أمس إسرائيل من أنها «تلعب بالنار» من خلال الإجراءات التي تتخذها في البلدة القديمة في القدس، وقالت إن القدس «خط أحمر»، معلنة أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا الأربعاء المقبل «للنظر في موضوع الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة بمدينة القدس وفي حرم المسجد الأقصى الشريف».



وفي جدة، تعقد منظمة التعاون الإسلامي اليوم اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين لبحث التصعيد الإسرائيلي الأخير بالقدس الشريف، والانتهاكات غير المسبوقة التي تنفذها إسرائيل على المسجد الأقصى بإغلاقه، وفرض الإجراءات غير القانونية المتعلقة بتركيب كاميرات المراقبة، والبوابات الالكترونية في ساحات الحرم الشريف.



وقال بيان باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط أمس «القدس خط أحمر لا يقبل العرب والمسلمون المساس به، وإن ما يحدث اليوم من قبل دولة الاحتلال هو محاولة لفرض واقع جديد في المدينة المقدسة، بما في ذلك الحرم القدسي الشريف».



وأضاف بأن إسرائيل «تلعب بالنار وتغامر بإشعال فتيل أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي، وتعمل على استدعاء البعد الديني في الصراع مع الفلسطينيين، وهو أمر سيكون له تداعيات خطيرة في المستقبل».



أما المتحدث باسم الأمين العام للجامعة، محمود عفيفي فقال في بيان «في ضوء الاتصالات المكثفة التي جرت على مدى الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، وبناء على طلب من الأردن، دعمه عدد من الدول الأعضاء بالجامعة، فقد تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بعد ظهر يوم الأربعاء».



وبدوره، تعهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس بعدم السماح لإسرائيل بتغيير الوضع القائم بالمسجد الأقصى، مشددا بالقول «إننا لن نسمح بتركيب البوابات الالكترونية على بوابات المسجد الأقصى المبارك، لأن السيادة على المسجد من حقنا ونحن من يجب أن يراقب ونحن من يجب أن يقف على أبوابه». وربط عباس عودة التنسيق الأمني بتراجع إسرائيل عن قراراتها في المسجد الأقصى.



في المقابل، قال مسؤولون إسرائيليون أمس إن إسرائيل لن ترفع البوابات الالكترونية التي ركبت على مداخل الحرم القدسي، فيما يدرس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو البدائل المتاحة للبوابات.



أحداث مقدسية

1 نصب كاميرات مراقبة ذكية عند باب الأسباط أمس

2 تركيب أجهزة مراقبة وأخرى كاشفة للمعادن

3 مفتي القدس: الاحتلال يعد الكاميرات الذكية بدائل للبوابات

4 المقدسيون يرفضون الدخول عبر البوابات ويصلون في الشوارع

5 100 مستوطن يقتحمون الأقصى وهو خال من المصلين

6 اعتقال عضو المجلس التشريعي عمر عبدالرازق

7 قوات الاحتلال تهاجم المصلين في باب الأسباط

8 استشهاد شاب فلسطيني شرق القدس المحتلة

9 أبوالغيط: سياسات إسرائيل تستفز مشاعر كل عربي ومسلم