حجاج الداخل يبدؤون التسجيل الكترونيا اليوم

الاحد - 23 يوليو 2017

Sun - 23 Jul 2017

تفتح وزارة الحج والعمرة اليوم عند الثامنة صباحا باب التسجيل في حملات حجاج الداخل للمواطنين والمقيمين في البرامج الثلاثة «العام، ومنخفض التكلفة، والميسر»، وذلك عبر المسار الالكتروني لحجاج الداخل على الانترنت، حيث سيتم الحجز بنسبة 92% عن طريق المسار، والنسبة المتبقية من المقاعد ستكون عن طريق الحملة بشكل مباشر.



وبحسب تعليمات الوزارة فإن برامج الحج أوضحت مواقعها والخدمات المقدمة ونوعية التكييف، وبإمكان الحاج التسجيل في البرامج التي تكون النفرة بشكل مستعجل أو الحملات المتأخرة التي لا يكون بها استعجال، حيث صنفت المخيمات إلى 50% بشكل متعجل، والأخرى متأخرة، كما عدلت الوزارة بعض مواصفات الخدمة في شرائح الحجاج.



وشملت التعديلات تعديل نوع الخيام المطلوب توفيرها للحجاج في هذه الشريحة الثالثة في مشعر عرفات من خيام عادية إلى خيام مقاومة للحريق (P.V.C) استنادا إلى التعليمات الصادرة أخيرا في هذا الشأن، وكذلك تعديل نوع التكييف في مخيم عرفات من صحراوي إلى فريون 5 أطنان بمعدل مكيف لكل 25 حاجا.



وأتاحت الوزارة للحجاج الراغبين في إلغاء الحجوزات فرصة الإلغاء واستعادة المبلغ بشروط، بحيث إذا لم يسلم المبلغ بشكل مجاني، وإذا رفض التصريح من وزارة الداخلية خصم 25 ريالا عن كل حاج، وإذا تم الإلغاء بعد الدفع وقبل طباعة التصريح برسوم 65 ريالا عن كل حاج، وإذا طبع التصريح حتى غرة ذي الحجة بمبلغ 65 ريالا عن كل حاج، وفي 2 ذي الحجة يحسم 30% من قيمة العقد، ويوم 3 ذي الحجة يحسم 40%، ويوم 4 ذي الحجة يحسم 50%، ويوم 5 ذي الحجة 60%، ويوم 6 ذي الحجة 70%، ويوم 7 ذي الحجة يحسم 100% من قيمة العقد.



طريقة التسجيل في برامج حجاج الداخل

• الدخول إلى موقع المسار الالكتروني

• طلب حجز

• تسجيل البيانات المطلوبة

• تصفح النتائج والحجز في أحد البرامج

• تسجيل رقم الجوال والبريد الالكتروني وإدخال رقم التحقق المرسل

• تسجيل معلومات الحجاج «رقم الهوية وتاريخ الميلاد »

• اختيار الخدمات الإضافية الاختيارية

• الموافقة على الشروط والأحكام

• مراجعة بيانات الحجاج وتعديلها ثم تأكيد الحجز

• طباعة الحجز وإتمام عملية السداد خلال المدة المحددة



.. والحج تتوعد مسوقي الحملات الوهمية

بعد رصدها إعلانات تسوق لحملات غير نظامية لخدمة حجاج الداخل خلال الأيام الماضية، توعدت وزارة الحج والعمرة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يقف وراء هذه الحملات المخالفة.



وذكر المركز الإعلامي للوزارة في بيان أمس أن إقدام بعض منظمي الحملات غير النظامية على الإعلان عن تقديمهم خدماتهم في محاولة منهم لمباشرة العمل دون الحصول على التراخيص النظامية، يعد مخالفة صريحة لنظام خدمة حجاج الداخل الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/58 وتاريخ 28/10/1426.



وبين أن المنفذ الوحيد للحجز لدى الشركات والمؤسسات المرخص لها بخدمة حجاج الداخل هو بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل، حيث يمكن زيارة البوابة عبر العنوان الالكتروني (localhaj.haj.gov.sa) خلال الفترة من غرة ذي القعدة إلى السابع من ذي الحجة (وفق الرؤية).



وأوضح أن دفع أي مبالغ إضافية خارج قيمة العقد المبرم في بوابة المسار الالكتروني وخارج إطار آلية السداد المعتمدة يعد مخالفة للتعليمات المعتمدة من الوزارة.