حقل منيفة النفطي يواصل الإنتاج ولم يتأثر بخلل فني

السبت - 22 يوليو 2017

Sat - 22 Jul 2017

أكد مصدر في قطاع النفط لرويترز أمس الأول أن حقل منيفة التابع لشركة أرامكو السعودية وأحد أكبر حقول الشركة يواصل إنتاجه ولم يتأثر بأي مشاكل فنية، لافتا إلى أنه «لا شيء هناك على الإطلاق، ومستمرون في الإنتاج وضخ الماء».



وقال مصدر آخر إن صادرات الخام العربي الثقيل ثابتة تقريبا منذ مايو عند ما يتراوح بين 700 ألف و800 ألف برميل يوميا وتصل الطاقة الإنتاجية للحقل الذي بدأ العمل على مرحلتين إلى 900 ألف برميل يوميا من الخام العربي الثقيل.



وتابع المصدر أن حقل منيفة به طاقة احتياطية والسفانية به طاقة احتياطية كل ما هنالك أننا نقلص الثقيل (الأقل ربحية) للالتزام حرفيا (بتخفيضات) أوبك حتى إننا قلصنا صادراتنا في الصيف.



وقالت أرامكو إن منيفة خامس أكبر حقل نفطي في العالم وإنه واحد من بين حقول الشركة السعودية التي تشكل أكبر تحد في التطوير، حيث نصبت منصات على جزر صناعية مربوطة بممرات وجسور بطول 41 كلم فوق الخليج.



من المتوقع في أغسطس المقبل أن تتلقى شركات الخدمات وثائق عطاء للتقدم بعروض لتنفيذ الأعمال الخاصة بمد خط أنابيب جديد يحل محل الخط المتضرر والذي ما زال يعمل حسبما قال مصدر آخر في القطاع.



وكانت صحيفة إنترناشيونال أويل ديلي ذكرت الأسبوع الماضي أن الإنتاج تضرر جراء تآكل في نظام ضخ الماء الذي يستخدم للحفاظ على الضغط في الخزان.