الكونجرس يسعى لفرض عقوبات جديدة على حزب الله

مقتل العشرات من مسلحي الحزب في القلمون السورية
مقتل العشرات من مسلحي الحزب في القلمون السورية

الجمعة - 21 يوليو 2017

Fri - 21 Jul 2017

قدم أعضاء بالكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تشريعا يسعى لفرض عقوبات جديدة على جماعة حزب الله الشيعية، متهمين إياها بالعنف في سوريا ونصب صواريخ على طول الحدود مع إسرائيل.



ويسعى التشريع الذي يمثل تعديلا لعقوبات قائمة على الجماعة، وقدمه الأعضاء أمس الأول إلى زيادة القيود على قدرتها على جمع الأموال والتجنيد، وزيادة الضغط على البنوك التي تتعامل معها، واتخاذ إجراءات صارمة ضد الدول التي تدعمها ومنها إيران.



وسيمنع التشريع كذلك أي شخص يتبين أنه يدعم الجماعة من دخول الولايات المتحدة، وسيلزم الرئيس بأن يرفع إلى الكونجرس تقريرا بشأن ما إذا كانت المؤسسات المالية الإيرانية تسهل التعاملات المالية للجماعة، وسيفرض عقوبات على الجماعة بسبب أنشطتها الإجرامية.



ويشعر المسؤولون في لبنان بالقلق من أن المساعي الأمريكية لتوسيع نطاق العقوبات على حزب الله قد تضر بالصناعة المصرفية المهمة في البلاد بسبب تأثير الجماعة الواسع النطاق في لبنان. وزاروا واشنطن للضغط على النواب في مايو الماضي.



لكن أعضاء الكونجرس وإدارة الرئيس دونالد ترمب حريصون على الحد من نفوذ إيران وحلفائها في الشرق الأوسط. وفرضت الإدارة الأمريكية عقوبات جديدة على إيران هذا الأسبوع.



وقال الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إد رويس والذي قدم التشريع للمجلس في بيان «هذه العقوبات ستقلص بشدة شبكة حزب الله المالية وأنشطتها الإجرامية العابرة للحدود وستنال كذلك من داعميها وأهمهم إيران».



وشارك إليوت إنجيل، العضو الديمقراطي البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، رويس في تقديم المشروع بالمجلس. وقدمه في مجلس الشيوخ عضوا لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الجمهوري ماركو روبيو والديمقراطية جين شاهين. ولم يتحدد بعد متى سيطرح التشريع للتصويت في مجلس الشيوخ.



في غضون ذلك، قتل العشرات من مقاتلي حزب الله في مواجهات مع فصائل المعارضة السورية بمنطقة القلمون على الحدود السورية اللبنانية بريف دمشق الشمالي الغربي أمس.



وقال المتحدث الرسمي باسم سرايا الشام التابعة للجيش السوري الحر عمر الشيخ «قتل أكثر من 30 عنصرا من حزب الله الذي بدأ صباح أمس الهجوم على جرود عرسال وفليطة في منطقة القلمون، حيث أوهم الثوار عناصر الحزب أن المقرات أصبحت خالية مما دفع عناصر الحزب بالتقدم، ثم شنوا عليهم هجوما وقتلوا المجموعة المتقدمة بشكل كامل».



وأضاف الشيخ أن «حزب الله بعد تكبده هذه الخسارة القاسية، قصف مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال بقذائف عشوائية، مما أدى لمقتل شخصين وإصابة أكثر من 13 آخرين».



وقال قائد عسكري من فصائل المعارضة السورية إن «الجيش السوري ومسلحي حزب الله اللبناني استهدفوا بالمدفعية الثقيلة وصواريخ أرض- أرض مناطق عدة في جرود عرسال وجرود فليطة في القلمون الغربي بريف دمشق، كما أسقط عناصر هيئة تحرير الشام طائرة استطلاع لحزب الله في جرود القلمون الغربي.



وتعد مخيمات عرسال أكبر تجمع للاجئين السوريين على الحدود اللبنانية السورية، وتقع على ارتفاع يتراوح بين 1400 إلى ألفي متر عن سطح البحر، وتتألف من 117 مخيما تحتضن ما يقارب مئة ألف لاجئ، غالبيتهم من حمص وريفها ومدن القلمون وقراها.



العقوبات الجديدة

• قيود على جمع الحزب للأموال والتجنيد.

• الضغط على البنوك التي تتعامل مع الحزب.

• إجراءات ضد الدول الداعمة ومنها إيران.

• منع الداعمين من دخول أمريكا.

• مراقبة تعاملات المؤسسات المالية الإيرانية.

• الحد من نفوذ إيران وحلفائها بالشرق الأوسط.