أوامر ملكية تعلي قيم الأمن والاقتصاد والتراث

جهاز لأمن الدولة يرتبط برئيس مجلس الوزراء.. والهويريني رئيسا بمرتبة وزير
جهاز لأمن الدولة يرتبط برئيس مجلس الوزراء.. والهويريني رئيسا بمرتبة وزير

الخميس - 20 يوليو 2017

Thu - 20 Jul 2017

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس أوامر ملكية شملت إنشاء جهاز باسم رئاسة أمن الدولة، يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء، ويضم إليه المديرية العامة للمباحث، وقوات الأمن الخاصة، وقوات الطوارئ الخاصة، وطيران الأمن، والإدارة العامة للشؤون الفنية، ومركز المعلومات الوطني وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله، والتحريات المالية بعد فصلها من وزارة الداخلية.



نقل مهام

- ينقل إلى رئاسة أمن الدولة كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من مهام وموظفين مدنيين وعسكريين وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات.

تعاون ودعم

- على جميع القطاعات والأجهزة والإدارات التابعة لوزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة التعاون فيما بينها، بما يكفل تقديم الدعم اللازم بما في ذلك الإسناد الميداني، وبما يضمن مباشرة كل جهاز كافة اختصاصاته بكفاءة عالية.

- يعمل بالبنود السابقة اعتبارا من بداية السنة المالية المقبلة (1439 / 1440هـ).

مراجعة الأنظمة

- تنسق هيئة الخبراء بمجلس الوزراء مع من تراه من الجهات ذات العلاقة - بالآتي:

1 مراجعة الأنظمة والتنظيمات واللوائح والأوامر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البنود السابقة، واقتراح التعديلات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تلك البنود.

2 استكمال ما يلزم لتحديد الاختصاصات ونقل الأجهزة والإدارات والموظفين والوظائف الشاغرة والمشغولة والميزانيات والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها.

وترفع الهيئة ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.



عضوية وزير الداخلية

- يكون وزير الداخلية عضوا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.



تطوير الدرعية

- الموافقة على إنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية، وفقا لتنظيمها المرافق.

وتستكمل الإجراءات النظامية اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تنظيم الهيئة المشار إليه في البند (أولا) من أمرنا هذا، دون إخلال بقيامها بمهماتها الموكلة إليها بموجب هذا التنظيم.

- تشكيل مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وعضوية كل من: الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن، وأحمد بن عقيل الخطيب، والدكتور فهد بن عبدالله السماري، والمهندس إبراهيم بن محمد السلطان.



هيئة ملكية للعلا

- نظرا إلى أهمية تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية، وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، بما يحقق المصلحة الاقتصادية والثقافية المتوخاة، والأهداف التي استندت عليها رؤية المملكة (2030)، ويبرز ما حبى الله به هذه البلاد من تراث إنساني صدر أمر ملكي ينص على:

- إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا.

- يكون للهيئة مجلس إدارة، ويعين رئيسه وأعضاؤه ومحافظ الهيئة بأمر من رئيس مجلس الوزراء.

- تنسق هيئة الخبراء بمجلس الوزراء مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

-تشكيل مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وعضوية كل من: الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود ويكون محافظا للهيئة، وسعود بن عبدالله القحطاني، والدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، والمهندس إبراهيم بن محمد السلطان، والدكتور فهد بن عبدالله تونسي، والدكتور سعد بن عبدالله الصويان، والدكتور عيد بن حمد اليحيى.



نادي الإبل

- نظرا إلى ما تمثله الإبل من أهمية في تاريخنا، ولارتباطها بتراثنا وثقافتنا، ولأهمية رعاية الإبل والمهتمين بها من خلال رابطة تجمعهم، صدر أمر ملكي ينص على:

- إنشاء ناد باسم "نادي الإبل".

- يعين المشرف العام على النادي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارته بأمر من رئيس مجلس الوزراء، وتمثل الجهات ذوات العلاقة في المجلس.

- تنسق هيئة الخبراء بمجلس الوزراء مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة وخلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

- اختيار ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مشرفا عاما على نادي الإبل وتشكيل مجلس إدارته برئاسة فهد بن فلاح بن حثلين وعضوية كل من:

الدكتور فهد السماري، وبدر كحيل، ونايف الفهادي، وزبن بن عمير، وفهد المقبل، وفواز المحرج، والدكتور خالد التركي، وفواز الماضي، وممثلين من وزارتي (الداخلية والبيئة والمياه والزراعة)، والهيئة العامة للرياضة.



نادي الصقور

- نظرا إلى الارتباط التاريخي للصقر بتراثنا وثقافتنا، ولأهمية رعاية الصقور والمهتمين بها بإيجاد رابطة تجمعهم صدر أمر ملكي ينص على:

- إنشاء ناد باسم "نادي الصقور".

- يعين المشرف العام على النادي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارته بأمر من رئيس مجلس الوزراء، وتمثل الجهات ذوات العلاقة في المجلس.

- تنسق هيئة الخبراء بمجلس الوزراء مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة وخلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

- اختيار ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مشرفا عاما على نادي الصقور.

- تشكيل مجلس إدارته برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وعضوية كل من: بدر العساكر، ونايف الفهادي، وبدر كحيل، ومشعل الغنيم، وناصر الناصر، وسعد الفضلي، وحامد فايز، وممثلين من وزارتي: ( الداخلية، والبيئة والمياه والزراعة)، والهيئة العامة للرياضة.



أمن الدولة

- إنهاء خدمة الفريق الأول عبدالعزيز الهويريني العسكرية، وتعيينه رئيسا لأمن الدولة بمرتبة وزير، مع استمراره مديرا عاما للمباحث العامة.

- تعيين عبدالله بن عبدالكريم العيسى مساعدا لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير.

- يكون رئيس أمن الدولة عضوا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.



إعفاءات وتعيينات

- تعيين محمد بن عبدالله القويز رئيسا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير.

- تعيين بدر بن محمد بن عساكر مديرا للمكتب الخاص لولي العهد في الشؤون الخاصة له بمرتبة وزير.

- إعفاء سليمان بن نايف الكثيري رئيس الشؤون الخاصة لولي العهد من منصبه.

- تعيين ثامر بن نبيل نصيف رئيسا للشؤون الخاصة لولي العهد بالمرتبة الممتازة.

- إعفاء الفريق أول حمد العوهلي رئيس الحرس الملكي من منصبه.

- ترقية الفريق ركن سهيل بن صقر المطيري إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه رئيسا للحرس الملكي.

- ترقية الفريق خالد بن قرار الحربي (قائد قوات الطوارئ الخاصة) إلى رتبة فريق أول.

- ترقية اللواء الركن مفلح بن سليم العتيبي (قائد قوات الأمن الخاصة) إلى رتبة فريق ركن.